زيادة عدد الحفارات الأميركية

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 69 سنتا في تداولات الجمعة، ليبلغ 60.34 دولار، مقابل 59.65 دولار للبرميل في تداولات الخميس، وذلك وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

في هذه الأثناء، زادت شركات الطاقة الأميركية عدد حفارات النفط العاملة للأسبوع الثاني على التوالي مع تداول أسعار الخام بالقرب من أعلى مستوى منذ صيف عام 2015 بعدما مددت الدول الكبرى المنتجة للخام اتفاقا عالميا لتقليص الإمدادات.

وقالت «بيكر هيوز» إن الشركات زادت عدد منصات الحفر النفطية بواقع حفارتين في الأسبوع المنتهي في الأول من ديسمبر، ليصل العدد الإجمالي إلى 749 منصة.

وأشاد المنتجون الأميركيون بقرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والمنتجين من خارجها وعلى رأسهم روسيا تمديد تخفيضات إنتاج الخام بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية عام 2018 مع سعيهم للتخلص من تخمة المعروض في الأسواق العالمية.

بيد أن زيادة الإنتاج الأميركي أمر شائك بالنسبة لـ «أوبك» ويقوض أثر تخفيضات الإنتاج التي تقودها.

وارتفع الإنتاج الأميركي إلى 9.5 مليون برميل يوميا في سبتمبر، وهو أعلى مستوى إنتاج شهري منذ أن بلغ 9.6 مليون برميل يوميا في أبريل 2015 بحسب بيانات اتحادية لقطاع الطاقة.

وعدد الحفارات، الذي يعد مؤشرا مبكرا على الإنتاج في المستقبل، ما زال أكبر من 447 حفارة كانت عاملة قبل عام بعد أن عززت شركات الطاقة خطط الإنفاق لعام 2017 مع تعافي الخام من انخفاض استمر عامين.

وارتفع سعر العقود الآجلة للخام الأميركي 5.5 في المئة خلال نوفمبر وسط حديث عن تمديد الاتفاق الذي تقوده «أوبك» لخفض الإمدادات وبلغ في المتوسط أكثر من 50 دولارا للبرميل منذ بداية 2017 ليتجاوز بكثير متوسط العام الماضي البالغ 43.47 دولار للبرميل.

من ناحيتها، أعلنت وزارة النفط العراقية عن ارتفاع الصادرات النفطية في شهر نوفمبر الماضي مقارنة بصادرات أكتوبر الذي سبقه مع ارتفاع ملحوظ في الايرادات المالية.

وذكرت الوزارة في بيان ان صادرات النفط الخام في نوفمبر الماضي عبر شركة تسويق النفط العراقية (سومو) بلغت 105.05 مليون برميل في شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بـ 103.73 مليون برميل في أكتوبر الذي سبقه.

ولفت الى ان الإيرادات المالية ارتفعت كذلك إلى 6.008 مليار دولار في نوفمبر بعد ان كانت 5.45 مليار دولار في اكتوبر الذي سبقه.

وأوضح ان معدل التصدير ارتفع بذلك إلى 3.50 مليون برميل نفط يوميا وبمعدل سعر 57.1 دولار لبرميل النفط الواحد طيلة نوفمبر الماضي.