زيادة حجم الغاز الطبيعي المصري المصدر للأردن 35 مليون قدم يوميًا

الغاز المصري
الغاز المصري

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن وزارة البترول بدأت فى زيادة كميات الغاز الطبيعي المصدرة إلى الأردن لتصل نحو 350 مليون قدم مكعبة يوميا، للتتضاعف بمقدار مرتان ونصف، وذلك لتوفير احتياجات محطات الكهرباء هناك.

وأضاف “الملا” ، أن ذلك أمر إيجابي جدا لنا، ولكن هذا المقدار المصدر غير ثابت، حيث العقد المبرم مع الأردن عقد مرن، يسمح بتحديد الكميات بشكل متفاوت ومتغير حسب المصالح المشتركة والحاجة، موضحا بأننا كنا نصدر خلال يناير الماضي حوالى 100مليون قدم.

وشدد وزير البترول، على أن الصادرات المصرية من الغاز يتم تحديدها بعد تلبية احتياجات السوق المحلى، في معاونة مننا لتلبية متطلبات الجانب الأردني، مشيرا الى أن أستئناف مصر لتصدير الغاز الطبيعي إلى الأردن منذ شهر سبتمبرا لماضى، عبر خط الانابيب الرابط بين مصر والاراضى الاردنية، ساهم فى بداية تحول البلاد لمركز أقليمى لتوزيع الطاقة بالمنطقة، بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.

وكانت الحكومة المصرية وقعت اتفاقًا مع الأردن فى عام 2004 اتفاقية مدتها 15عامًا، تقضى بتوريد 250 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا، بقيمة 2.5 دولار للمليون وحدة حرارية، إلا أن الحكومة رفعت أسعار الغاز خلال أبريل 2012، ليصل إلى 5 دولارات للمليون وحدة حرارية .