زيادة الطلب على الغاز الصيني

طلب الصين على الغاز يرتفع بين 30 و40 مليار متر في 2019

قال مسؤول تنفيذي كبير في شركة طاقة صينية كبرى إن الطلب على الغاز الطبيعي في الصين يزداد بسبب تعديل هيكل الطاقة وسياسة حماية البيئة.

صرح بذلك هو تشي جون نائب رئيس شركة البترول الوطنية الصينية خلال حوار خاص حول الصين عقد خلال مؤتمر (سيراويك) للطاقة الذي انطلق يوم الاثنين في هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وقال هو إن الحكومة الصينية عقدت العزم على تعديل هيكل الطاقة، وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق باريس. فالحصة الحالية للغاز الطبيعي في مزيج الطاقة بالصين منخفضة نسبيا، وتقدر بما يتراوح بين 7 و8 في المائة، مع تحديد هدف الوصول بها إلى 15 في المائة مستقبلا.

وأشار إلى أنه “خلال مرحلة التعديل، من المتوقع أن تشهد الصين زيادة في الطلب على الغاز الطبيعي، الذي من المتوقع أن يصل إلى معدل نمو سنوي نسبته 8 في المائة بحلول عام 2030”.

وذكر هو أنه في السنوات القليلة الماضية، قامت الحكومة الصينية بدمج تعديل هيكل الطاقة بمكافحة تلوث الهواء، من خلال تكثيف مشروع التحول من الفحم إلى الغاز وتعزيز التدفئة باستخدام الطاقة النظيفة.

“وبعد ذلك، ستوسع الصين استخدام الطاقة النظيفة وتزيد من نسبة التدفئة بالغاز الطبيعي. ونتيجة لذلك، يتمتع سوق الغاز الطبيعي بإمكانات كبيرة مستقبلا”، حسبما قال هو.

وأفادت مصلحة الدولة للإحصاءات في الصين بأن واردات الصين من الغاز الطبيعي قفزت في عام 2018، حيث بلغ حجم واردات الغاز الطبيعي 90.39 مليون طن، بزيادة نسبتها 31.9 في المائة على أساس سنوي.

ومن ناحية أخرى، أظهرت بيانات المصلحة أيضا أن هيكل استهلاك الطاقة في الصين واصل تحسنه في عام 2018، حيث شكل استهلاك الطاقة النظيفة بما في ذلك الغاز الطبيعي والطاقة الكهرومائية نسبة أكبر بواقع 1.3 نقطة مئوية من إجمالي استهلاك الطاقة، مقارنة بالعام السابق له.