روسيا تعلن بدء ضخ الغاز في الخط الأول لـ”نورد ستريم 2″

أعلنت روسيا بدء ضخ الغاز في الخط الأول لـ”نورد ستريم 2″، رغم الضغوط الأمريكية لقطع الطريق على الغاز الروسي قبل دخول “القارة العجوز”.

وتستعد شركة نورد ستريم 2 إيه جي لضخ الغاز في أول خط مكتمل من خط الأنابيب الذي يحمل اسم الشركة نفسه، اعتبارًا من اليوم الجمعة، على الرغم من أن الأمر سيستغرق أشهر عدة حتى يتدفق الغاز.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن الأسبوع الماضي أن الخط الأول من خطي أنابيب الغاز لمشروع نورد ستريم2 المثير للجدل قد اكتمل.

وأضاف أن العمل انتهى، الأنابيب وُضعت، وشركة جازبروم الروسية للغاز جاهزة لملئها بالغاز، مضيفا أن الخط جاهز للبدء من الجانب الروسي.

ويجري حاليا العمل في الخط الثاني من الأنابيب. وقال بوتين في الوقت نفسه من الأسبوع الماضي إنه يمكن أن يستكمل العمل في غضون شهرين، وقالت الحكومة الروسية مرارًا وتكرارًا إن خط الأنابيب يمكن أن يتم الانتهاء منه قبل نهاية العام.

وسينقل نورد ستريم 2، وفقا لما هو مقرر، 55 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا عند اكتماله.

“نورد ستريم 2” يشق طريقه لقلب ألمانيا.. واشنطن تقبل الأمر الواقع
ومن المرجح أن يطرح المشروع الذي تبلغ كلفته مليارات الدولارات على طاولة النقاش عندما يلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وجهاً لوجه لأول مرة على هامش قمة مجموعة السبع التي تبدأ اليوم الجمعة.

وتخلت الحكومة الأمريكية جزئيا الشهر الماضي عن معارضتها المستمرة منذ سنوات لخط الأنابيب ، وذلك مراعاة للعلاقات مع ألمانيا على ما يبدو .

وتخشى الولايات المتحدة أن يجعل المشروع أوروبا تعتمد بشكل كبير على الغاز الروسي. فيما يرى مؤيدو المشروع أن الولايات المتحدة تبحث فقط عن فرص لبيع غازها المسال في أوروبا.

Print Friendly, PDF & Email