روسيا تصدر 1.6 مليار متر مكعب من الغاز إلى أذربيجان

أعلنت شركة “غازبروم” الروسية، أن شركة “غازبروم إكسبورت” (شركة تابعة لشركة غازبروم) وشركة نفط أذربيجان الحكومية (سوكار) وقعتا عقدا لتوريد 1.6 مليار متر مكعب من الغاز إلى أذربيجان.

وجاء في البيان الشركة الروسية: “اتفقت “غازبروم إكسبورت” وشركة نفط أذربيجان الحكومية على استئناف إمدادات الغاز الطبيعي إلى جمهورية أذربيجان. جرى توقيع العقد المذكور في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري في موسكو. تاريخ بدء التسليم هو 22  نوفمبر 2017. ومن المقرر توفير 1.6 مليار متر مكعب من الغاز الروسي بموجب العقد إلى السوق الأذربيجانية”.

ونقل المكتب الصحفي عن المديرة العامة لشركة “غازبروم إكسبورت”، إيلينا بورميستروف: “تربطنا بأذربيجان علاقات شراكة طويلة الأمد في مجال تجارة الغاز الطبيعي المسال. يسرنا ملاحظة أنهم يتطورون بنجاح ويصلون إلى مستوى جديد”.

هذا وكانت شركة “غازبروم” قد بدأت في سبتمبر 2015، بتوريد الغاز الروسي إلى أذربيجان في إطار اتفاق لمدة 5 سنوات، قابلة للتمديد. ويفترض الاتفاق تصدير 2 ملياري متر مكعب من الغاز سنويا.

والجدير بالذكر أن شركة “غازبروم” الروسية، شركة مساهمة مفتوحة، وواحدة من أكبر شركات استخراج الغاز الطبيعي في روسيا، وواحدة من أكبر الشركات المنتجة والمصنعة للغاز في العالم، ويقع المقر الرئيسي للشركة في موسكو، وتمَّ إنشاء شركة “غازبروم” في عام 1989، عندما قامت وزارة صناعة الغاز في روسيا، بتحويل نفسها إلى شركة مساهمة لصناعة الغاز، بعد أن تمكنت من الحفاظ على سلامة كافة أصولها المالية. وفي وقتٍ لاحق، تمَّت خصخصة جزء كبير من أسهم الشركة، ولكن في الوقت الحالي، تسيطر الحكومة الروسية على أغلب أصول هذه الشركة العملاقة.