روسيا تتعاون مع الاردن لبناء مفاعلات نووية سلمية

أعلنت  هيئة الطاقة الذرية الأردنية، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “روس آتوم” الروسية للطاقة بشأن التعاون في مجال بناء مفاعلات نووية ذات وحدات صغيرة.

وجاء في بيان الهيئة انها قامت بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة (روس آتوم) الروسية الحكومية للطاقة  لدراسة إمكانية استغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة التي تنتجها الشركة الروسية ضمن البرنامج النووي الأردني السلمي”.

وبحسب روسيا اليوم  فقد وقع على هذه المذكرة كل من رئيس هيئة الطاقة الذرية، الأردني، خالد طوقان، وممثل شركة “روس أتوم”، الروسي، يفغيني باكرمانوف.

وقال باكرمانوف: “روسيا والأردن يتعاونان في مجال التكنولوجيا النووية منذ فترة طويلة.. المذكرة من شأنها تعزيز هذا التعاون معربا عن استعداد (روس أتوم) تقديم خبراتها في مجال مفاعلات الوحدات الصغيرة”.

ونقل بيان هيئة الطاقة الذرية الأردنية عن طوقان قوله: بأن ” المذكرة مهمة في إطار مساعي الأردن لاستغلال مفاعلات الوحدات الصغيرة بصفتها عنصرا رئيسا في الاستراتيجية النووية الأردنية لغايات توليد الكهرباء، وتحلية مياه الشرب، بالإضافة للتطبيقات الحرارية والصناعية الأخرى”.

وأشاد طوقان بالتعاون الأردني -الروسي مؤكدا “أهمية المذكرة في فتح آفاق جديدة لتعزيز التعاون النووي بين البلدين ضمن جهود المملكة لتنفيذ البرنامج الوطني النووي باعتباره خيارا استراتيجيا يعزز مصادر الطاقة المحلية ويرفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة”.

ووقع الأردن وروسيا، فى 24 مارس من العام 2015 اتفاقا حكوميا للتعاون لبناء وتشييد أول محطة نووية لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه في الأردن بكلفة 10 مليارات دولار.