رئيس مركز الافق للاستشارت الاقتصادية: هبوط اسعار النفط حدثت بسبب الازمة الاقتصادية المرتبطة بمرض كورونا

قال رئيس مركز الافق للاستشارت الاقتصادية والخبير النفطي الدكتور خالد بودي ان هبوط اسعار النفط خلال الاسابيع القليلة الماضية بشكل حاد حيث وصل الى 50 % لسعر النفط مقارنة بالاسعار قبل ازمة كورونا ، موضحا ان تلك الانخفاضات حدثت بسبب الازمة الاقتصادية المرتبطة بمرض كورونا .

واكد د. بودي لـ ” وكالة انباء النفط “أنه في حال إستمرار الأسعار في تلك المستويات فإن ذلك سوف يؤدي إلى عجز كبير في ميزانية الدولة ، بيد أن دكتور بودي ابدي تفاؤلة بعودة الاوضاع وتحسنها على منتصف العام وأن ينعكس  ذلك ايجابا على الميزانية .

واضاف د. بودي ان الطلب على النفط انخفض نحو 5% منذ بداية ازمة كورنا عالميا بالإضافة الى التراجع حركة التصدير والاستيراد بين دول العالم ، مؤكدا ان القلق من حدوث ازمة اقتصادية عالمية جديدة ساهم بقوة في الضغط على اسعار النفط وزادت احتمالاتها بالارتباط بوباء كورونا

ولفت الى أن إنخفاض عمليات المضاربة على النفط عالميا يعد أحد اسباب تراجع الاسعار بتلك المستويات حيث ان نحو 20 % من اسعار النفط ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعمليات المضاربة والصفقات ، متوقعا عودة الاسعار الى مستوياتها الطبيعية بعد انتهاء ازمة كورونا .

واشار د. بودي ان قرار منظمة اوبك بخفض الانتاج 1.5 مليون برميل يوميا لم يأخذ طريقه للتنفيذ حتي الان وان تم تنفيذ القرار لن يكون هناك تاثير كبير على مستويات الاسعار نظرا لتاثير الازمة على الاسعار ، مشيرا الى ان على منظمة اوبك الانتظار والمراقبة الحثيثة للاسواق حتي تنتهي ازمة كورونا .