رئيس أرامكو السعودية: علماؤنا يعملون على تطوير تقنيات تخفض الانبعاثات

قال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ياسر الرميان، إن علماء الشركة يعملون على تطوير التقنيات المتعلقة بخفض الانبعاثات الكربونية، بجانب أغشية النانو التي تعمل على أن تكون هناك تكلفة منخفضة.

وأضاف خلال كلمته أمام المؤتمر الدولي لتقنية البترول، اليوم الأحد: “من خلال هذا الاتجاه المباشر للتخلص من ثاني أكسيد الكربون، وأيضًا من خلال إعادة تدويره عبر مادة مستدامة مثل الأسمنت، هذه التقنية ناشئة، وربما لن تكون متاحة حتى العقد القادم، حتى نتمكن من استخدامها”.

المؤتمر الدولي لتقنية البترول في السعودية.. بث مباشر

وتابع: “نحن نخطط دائمًا ونفكر ونستثمر على المدى الطويل، ولهذا نسعى ونتطلع إلى أن تكون هناك استخدامات جديدة للنفط والغاز، ومن خلال مواردنا والخزانات التي نمتلكها لثاني أكسيد الكربون، سنكون رائدين فيما يتعلق باقتصاد الهيدروكربون”.
تحدّث الرميان عن الطاقة من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون، قائلًا، إن بلاده تسعى إلى أن تحتلّ الصدارة في هذه التقنية، مضيفًا: “خلال المؤتمر سنتحدث ونستمع إلى أفكار وابتكارات متعلقة بتلك الصناعة، فالمملكة تتطلع إلى تلك الأفكار الجديدة”.

واختتم تصريحاته بالقول: إن “المملكة لا تكتفي بتحقيق صفر انبعاثات، فهذا أمر خاطئ، بل إن صناعاتها لديها طموحات أكبر من ذلك، وهناك تحديات من تقنيات أكثر تعقيدًا”.
المؤتمر الدولي لتقنية البترول

افتتح وزير الطاقة السعودي، منذ ساعات قليلة، المؤتمر الدولي لتقنية البترول، والذي عُقد في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بحضور عدد كبير من الخبراء والمسؤولين وقادة صناعة الطاقة حول العالم.
وبدأ المؤتمر أعماله بجلسة وزارية حول “تعزيز التعافي العالمي من خلال الطاقة المستدامة”، بمشاركة وزراء النفط والطاقة من الإمارات والبحرين والكويت ومصر والعراق.