“ديليك” الإسرائيلية: توريد الغاز لمصر من خزان “تمار” نهاية 2019

قال يوسي أبو ،الرئيس التنفيذي لشركة “ديليك” الإسرائيلية للغاز، إن الشركة ستبدأ بناء منصة الإنتاج من خزان ليفيثيان على بعد 10 كيلومترات من الشاطئ في يناير المقبل، وفي الربع الأخير من 2019 سيبدأ ضخ الغاز من المنصة نفسها.

ووفقا لجريدة المال أضاف أن الشركة ستضخ الغاز إلى مصر من خلال البنية التحتية لشركتي EAPC وNGL، وكذلك من خلال خط الأنابيب العربي إلى الأردن، وفي المستقبل سيتم اختبار خط أنابيب مباشر من ليفثيان وأفروديت إلى مصر.

وأشار “أبو” في مؤتمر Energy 2018 إلى أن المنصة البحرية ستصل في يناير وسيتم تثبيت أقدامها في نفس الشهر على بعد 10 كيلومترات من الساحل، وفي الربع الأخير من عام 2019، ستبدأ بضخ الغاز من ليفثيان”- حسبما ورد بموقع “ذا ماركر” الملحق الاقتصادي لصحيفة هاآرتس الإسرائيلية.

ووفقا لـ”أبو”، سيستهلك الاقتصاد الإسرائيلي حوالي 11 مليار متر مكعب من الغاز هذا العام، منها 10 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وأضاف: “عندما ندرس عام 2020 ونأخذ في الاعتبار كهربة القطارات ومحطات التحلية واستهلاك الكهرباء – سيصل اقتصادنا إلى 14 مليار متر مكعب”، متوقعا قفزة كبيرة في استهلاك الغاز.

وأشار إلى أنه في الفترة من مايو إلى يونيو 2019، سيكون خط الأنابيب إلى الأردن ومنها إلى إسرائيل جاهزا، وسيتمكن من العمل بشكل كامل نهاية العام 2019.

وقال في إشارة إلى شراء جزء من خط أنابيب EMG بين إسرائيل ومصر “اكتسب الاتفاق زخما بعد توقيع حل البنية التحتية”.

يذكر أنه في بداية 2018 وقعت شركة ديليك للحفر أول اتفاقية مع شركة دولفين إنيرجي المصرية لتوريد 7 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.