دول مجلس التعاون الخليجي تناقش الإستراتيجية النفطية المشتركة

عبدالله المملوك

عقدت لجنة النفط والغاز بدول مجلس التعاون الخليجي، الاجتماع الثاني لها، اليوم الإثنين، عبر تقنية الاتصال المرئي.

وناقش الاجتماع التقرير الخاص باجتماعات مجموعة العمل المختصة بالإعداد والتنسيق لملتقى الإعلام النفطي الرابع، والمواضيع المتعلقة بالإستراتيجية النفطية المشتركة لدول المجلس، حسب بيان أصدرته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج.

وجرت مناقشة خطة الطوارئ النفطية، ومقترح إعداد ورش عمل تدريبية ضمن الملتقى الإعلامي النفطي الرابع بمعرض إكسبو دبي 2020، وقد اتُّخِذَت عدد من التوصيات والموضوعات الفنية لتطوير العمل الخليجي المشترك في مجال الطاقة.

وتسعى دول الخليج إلى التعاون والعمل المشترك من أجل الوقوف على النتائج والأسباب التي أدّت إلى انخفاض أسعار النفط والبدائل الموجودة للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية العالمية.

وفي هذا السياق عقدت سلطنة عمان مؤتمرًا خلال الشهر الجاري يناقش دور أسعار النفط في مستقبل اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكد نائب الأمين العام لمجلس الوزراء سليمان بن حمود البوسعيدي أهمية المؤتمر في الوقوف على النتائج والأسباب التي أدّت إلى انخفاض أسعار النفط، والبدائل الموجودة للخروج من هذه الأزمة الاقتصادية العالمية، موضحًا أن الحكومة تقوم بجهود كبيرة للحدّ من تأثير هذه الأزمة، كترشيد الإنفاق الحكومي وغيرها من الإجراءات.

وأوضح رئيس مجلس إدارة كلّية مزون رئيس المؤتمر، الدكتور جمعة بن صالح الغيلاني، أنه يلزم أن تعيد الدول النفطية، والخليجية منها على وجه الخصوص، النظر في سياستها المالية واتّباع إجراءات عقلانية تحدّ من تأثيرات أسعار النفط وتقلّباتها على خطط التنمية فيها، وتقليل نسبة اعتمادها على الإيرادات المتحققة جراء بيع النفط والغاز.