دعوى ضد جوجل في إنجلترا لاتهامها بالتحايل

تواجه شركة جوجل دعوى قضائية جديدة في المملكة المتحدة، مرفوعة من قبل مجموعة “Google You Owe Us”، وهي مجموعة تعمل بطريقة منظمة ونشطة تم إنشاؤها نتيجة خداع وتحايل جوجل على حماية الخصوصية في متصفح آبل للويب سفاري منذ سنوات، للكشف عن البيانات الشخصية لمستخدمي هواتف آي فون في الفترة الممتدة بين شهر يونيو 2011 وشهر فبراير 2012.

وتهدف المجموعة للحصول على تعويضات لما يقرب من 5.4 مليون شخص في إنجلترا وويلز، يعتقد بأنهم تأثروا بما يسمى “Safari workaround”، حيث استلزم هذا الأسلوب من جوجل التحايل على إعدادات الأمان والخصوصية التابعة لشركة آبل، من أجل تثبيت ملفات تعريف الارتباط الخاصة بشبكتها الإعلانية DoubleClick، ما سمح لها بالوصول إلى معلومات المستخدم وإرسال إعلانات مستهدفة.
وكان من المفترض أن تكون ملفات تعريف الارتباط محظورة بشكل افتراضي، وأشارت المجموعة إلى أن استعمال أسلوب Safari workaround هو أمر غير قانوني وانتهاك للثقة.

واضطرت الشركة إلى دفع عشرات الملايين من الدولارات لتسوية الدعاوى القانونية التي رفعت ضدها في الولايات المتحدة، حيث دفعت 22.5 مليون في عام 2012 و17 مليون في عام 2013، وهي تواجه الآن نوعًا مماثلا من الدعاوى في المملكة المتحدة.