دانة غاز تحتفظ بأصولها في مصر بموجب قرار قضائي

دانة الغاز

عبدالله المملوك
بعد عدولها عن بيع أصولها في مصر ولجوئها للتحكيم الدولي، فازت شركة دانة غاز الإماراتية بدعوى التحكيم المتعلقة ببيع أصولها في مصر، وذلك بموجب حكم محكمة لندن للتحكيم الدولي.

وأعلنت الشركة، اليوم الأحد، صدور قرار لصالحها من المحكمة ضمن دعوى تحكيم أقامتها مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للنفط، التابعة لمجموعة آي.بي.آر للطاقة، بخصوص اتفاقية البيع والشراء والتي بموجبها كانت ستبيع دانة غاز أصولها للنفط والغاز في مصر.

ورفضت المحكمة دعوى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني بمجملها، وقضت لصالح شركة دانة غاز؛ لتؤكد أحقيتها في كل النقاط الرئيسة بالدعوى، بما في ذلك قيامها بإلغاء اتفاقية البيع والشراء.

وكانت الشركة قد أعلنت عدولها عن بيع أصولها البرية في مصر إلى مجموعة آي.بي.آر الوسطاني للنفط، بعد أن تعذر على الطرفين استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع.

وقرر مجلس إدارة الشركة إنهاء اتفاقية البيع ومواصلة الاحتفاظ بأصول الشركة في مصر وتشغيلها.

وطعنت آي.بي.آر الوسطاني أمام المحكمة ضد دانة غاز مصر، وبموجب قرار هيئة التحكيم، ستواصل الشركة إدارة وتشغيل أصولها في قطاع النفط والغاز بما يحقق مصلحة مساهميها.

وكانت دانة غاز تتوقع إغلاق البيع البالغة قيمته 236 مليون دولار إلى آي.بي.آر الوسطاني للنفط، التابعة لمجموعة آي.بي.آر للطاقة، في وقت سابق من العام الحالي.

أعمال دانة غاز في مصر
عملت دانة في مصر على مدار الأعوام الـ14 الماضية، وهي خامس أكبر منتج للغاز في مصر، إذ تنتج حاليًا 30 ألف برميل نفط يوميًا من 14 منطقة تطويرية برية.

وتتولى الشركة تشغيل 14 منطقة تطوير برية في دلتا النيل، وتمتلك فيها جميعًا حصصًا تشغيلية بنسبة 100%، بالإضافة إلى حصة تشغيلية بنسبة 100% في منطقة امتياز القطاع 6 البحري في شمال العريش.

كما تمتلك حصة غير تشغيلية بنسبة 50% في القطاع 3 في منطقة امتياز المطرية بدلتا النيل، فيما تنازلت عن بقية الحقوق في امتياز التنقيب في القطاع 1 في منطقة امتياز شمال الصالحية في نهاية العام 2018.

أرباح دانة غاز
حققت الشركة الإماراتية ارتفاعًا في صافي أرباحها بنسبة 41% في الربع الأول من عام 2021، ليبلغ 88 مليون درهم (24 مليون دولار) مقارنةً بـ 62 مليون درهم (17 مليون دولار) في المدة نفسها من عام 2020