دانة غاز تتجه لزيادة استثماراتها بمصر

«دانة»: اتفاقية شراء الغاز من كردستان العراق ترتبط بأعمال التوسعة
دانة الغاز

قال محمد المبيضين رئيس علاقات المستثمرين لدى شركة دانة غاز، المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية، إن الشركة عازمة على زيادة الاستثمار بمصر بعد انتظام المستحقات من الحكومة المصرية.

وبحسب موقع “مباشر” أعلنت الشركة عن تسلمها أمس دفعة جديدة بقيمة 162.4 مليون درهم (44.3 مليون دولار) من عملياتها في مصر، مضيفاً أن هذه الدفعة تتكون من مبلغ 35 مليون دولار من الحكومة المصرية، وذلك ضمن دفعة تم سدادها للشركات العاملة في قطاع النفط، و9.3 مليون دولار من بيع 157.35 ألف برميل من المكثفات.

وقال المبيضين إن هذه الدفعة الأخيرة إيجابية، وتعتبر خطوة في الاتجاه الصحيح للعمل على تسديد المستحقات بشكل كامل بحلول عام 2019.
ولفت إلى أن سداد تلك الدفعة الأخيرة يشجع الشركة على المضي قدماً في ضخ المزيد من الاستثمارات بمصر.

وقالت الشركة إن إجمالي المبالغ المتسلَّمة من مصر يصل إلى 729 مليون درهم 199 مليون دولار منذ بداية العام مقارنة بــ 600 مليون درهم 164 مليون دولار في العام 2017، بزيادة نسبتها 21% على أساس سنوي.

وأكد سعي دانة غاز بداية العام القادم، حفر أول بئر بحرية في تاريخها هناك، مبيناً أنه سيتم حفر هذه البئر في القطاع – 6 الواقع في البحر المتوسط على الحدود مع قطاع غزة.

ولفت محمد المبيضين إلى أن هذا القطاع الذي يقع في منطقة غنية بالغاز للشركة سيوفر فرصة هامة في حال تم اكتشاف كميات تجارية من الغاز.

وتركز دانة غاز حالياً على إتمام التحضيرات النهائية لحفر أول بئر بحرية لها في القطاع السادس، منطقة امتياز شمال العريش في البحر المتوسط خلال عام 2019.

وأتمت الشركة مؤخراً أعمال حفر بئر “بلسم 8” وربطها بشبكة الأنابيب قبل الموعد المحدد وبأقل من الميزانية المخصصة ليضيف أكثر من 5 آلاف برميل نفط مكافئ يومياً إلى إنتاج الشركة، كما أتمت مشروع التوسعة والتطوير الذي نفذته في إقليم كردستان العراق.

ودانة غاز هي الشركة الرائدة من القطاع الخاص والعاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، حيث تأسست في ديسمبر من عام 2005، وهي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (ADX). وتمتلك دانة غاز أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية وإقليم كردستان العراق بمعدل إنتاج 67,600 برميل من النفط المكافئ يومياً. في ظل أصول الشركة الضخمة في مصر وإقليم كردستان العراق والإمارات وخططها التوسعية، وتلعب دانة غاز دوراً بارزاً في قطاع الغاز الطبيعي، سريع النمو، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.