«دانة» تعلن عن اتفاقية جديدة لبيع الغاز إلى إقليم كردستان

«دانة»: اتفاقية شراء الغاز من كردستان العراق ترتبط بأعمال التوسعة
دانة الغاز

أعلنت شركة بيرل بتروليوم المحدودة، وهي ائتلاف تقوده شركتا نفط الهلال و”دانة غاز”، اتفاقية جديدة لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق على مدى 20 عاماً.

وأوضحت دانة غاز في بيان تلقاه مباشر اليوم الأربعاء أنه بموجب تلك الاتفاقية سيقوم الائتلاف بزيادة إنتاج الغاز من حقل خورمور بنسبة 63% وبيعه لحكومة الإقليم بمقدار 250 مليون قدم مكعب قياسي إضافي يومياً بحلول 2021.

وأشار البيان إلى أن تلك الزيادة تعتبر جزءاً من خطط التوسع التي يقوم الائتلاف بتنفيذها في إقليم كردستان العراق لتعزيز إنتاج الكهرباء فيه من أجل تلبية الحاجة المحلية الملحة.

وتابع البيان أنه تمت المباشرة بأعمال المشروع الذي هو قيد التنفيذ في الوقت الحالي بعد الحصول على جميع الموافقات المطلوبة للاتفاقية.

وسيتضمن مشروع التوسعة الذي يجري تنفيذه في محطة خورمور والبالغة قيمته 700 مليون دولار، إضافة وحدتين جديدتين للإنتاج في محطة خورمور وكذلك حفر آبار جديدة لرفع معدلات الإنتاج الحالية من 400 مليون قدم مكعب يومياً لتصل إلى 650 مليون قدم مكعب في اليوم بحلول 2021 بموجب اتفاقية بيع الغاز الجديدة، وإلى 900 مليون قدم مكعب في اليوم بعد ذلك بحلول 2022.

يذكر أن إجمالي الاستثمارات في مشروع غاز كردستان يتجاوز في الوقت الحالي 1.6 مليار دولار، بمجموع إنتاج تراكمي يفوق ما يعادل 260 مليون برميل نفط مكافئ.