«دانة»: اتفاقية شراء الغاز من كردستان العراق ترتبط بأعمال التوسعة

«دانة»: اتفاقية شراء الغاز من كردستان العراق ترتبط بأعمال التوسعة
دانة الغاز

قالت شركة “دانة غاز” إن اتفاقية شراء الغاز التي تم توقيعها مؤخراَ ترتبط بالمرحلة الثانية من التوسعة في إقليم كردستان العراق، والتي تهدف لزيادة الإنتاج اليومي لبيرل بيتروليوم من الغاز والمكثفات من 400 مليون قدم مكعبة و15 ألف برميل إلى 650 مليون قدم مكعبة و25 ألف برميل.

وأضافت الشركة أن الأثر المالي لهذه التوسعة يرتبط بأسعار النفط بشكل مباشر، متوقعة أن تضيف هذه المرحلة ما مقداره 641 مليون درهم إلى 733 مليون درهم (175 إلى 200 مليون دولار) لحصتها من الإيرادات، وذلك عند استخدام نطاق سعري يتراوح بين 60 دولارا و70 دولارا لبرميل النفط .

وجاء ذلك في بيان توضيحي للشركة على سوق أبوظبي للأوراق المالية حول إعلانها السابق بخصوص توقيع ائتلاف “بيرل” بقيادة “دانة غاز” اتفاقية جديدة لبيع الغاز مع حكومة إقليم كردستان العراق على مدى 20 عاماً.

وتوقعت الشركة أن يظهر أثر زيادة الإنتاج على نتائجها المالية عند الانتهاء من الأعمال الإنشائية في عام 2021 وبدء إنتاج المرحلة الثانية من أعمال التوسعة.

وأكدت أن التوزيعات النقدية التي ستحصل عليها ستعتمد على البرنامج الاستثماري والنفقات التشغيلية لبير بيتروليوم.

وأشارت إلى أنها تخطط وشركاءها في بيرل لإضافة 250 مليون قدم مكعبة من الغاز و10 آلاف برميل من المكثفات يومياَ بحلول عام 2022 من خلال المرحلة الثالثة للتوسعة، متوقعةَ أن يكون لهذه المرحلة أثر مالي مماثل للمرحلة الثانية من التوسعة.

وأضافت أنه مع انتهاء المرحلة الثالثة من التوسعة سيرتفع الإنتاج الكلي للمشروع ليصل إلى 900 مليون قدم مكعبة و25 ألف برميل مكثفات يومياَ.