خطة مصرية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية

7 اتفاقيات بترولية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الوقود فى مصر

تعمل وزارة البترول والثروة المعدنية، على تنفيذ خطة مصر القومية للاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال العام المقبل 2023، وذلك من خلال الاتفاقيات التى يتم توقيعها مع الشركات العالمية العاملة فى مجال البحث والاستكشاف والإنتاج.

ووقعت مصر خلال 2021 نحو 7 اتفاقيات لأعمال البحث والاستكشاف مع كبرى شركات البترول العالمية بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية، وسيناء وذلك بحجم استثمارات تخطت المليار دولار، لحفر أكثر من 14 بئرًا جديدًا.

كما تعمل حالياً وزارة البترول فى بدء إجراءات إصدار نحو 11 اتفاقية جديدة بالتعاون مع الشركات الأجنبية باستثمارات ستبلغ نحو أكثر من 5 مليارات دولار، وذلك لحفر 39 بئراً جديدة بمناطق متفرقة بالبحر الأحمر والصحراء الغربية وسيناء وخليج السويس، والصحراء الشرقية والبحر المتوسط.

وتعد الاتفاقيات التي توقعها وزارة البترول مع الشركاء الأجانب ، للبحث عن البترول والغاز واستعلالهما هى العمود الفقرى للقطاع ، وذلك لكونها تنمية موارد الدولة من حجم الاستثمارات التى يتم سدادها بعد توقيع الاتفاقية كمنحة توقيع بخلاف الاستثمارات الأخرى التى يتم ضخها فى عمليات البحث والاستكشاف والتنمية من أجل زيادة الانتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي، والذى يؤدى إلى الحد من عملية الاستيراد، وكذلك خفض تكلفة الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية.

ويأتى ذلك ضمن أهداف وزارة البترول الاستراتيجية لجذب الاستثمارات الأجنبية فى مجال البحث والاستكشاف عن البترول والغاز ، من خلال خطة طموحة تهدف إلى الإسهام الإيجابي والفعال فى تنمية موارد مصر البترولية والغازية ، وسد احتياجات السوق المحلية بكل أنواع الوقود.

كما تسعى وزارة البترول، إلى زيادة عدد الاتفاقيات البترولية سنوياً من خلال طرح المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز بكافة المناطق البحرية والبرية فى مصر.