حقل سمنة.. 3 آبار غنية بالغاز الطبيعي غير التقليدي في السعودية

حققت شركة أرامكو السعودية العملاقة كشفًا جديدًا في مجال الغاز الطبيعي غير التقليدي، باكتشاف حقل سمنة، ضمن أحدث سلاسل اكتشافات الغاز الطبيعي في السعودية.

جاء الإعلان عن الحقل الجديد، عن طريق بيان أصدره وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، ضمن الإعلان عن التوصل إلى 5 حقول للغاز الطبيعي.

ويعد الحقل الجديد واحدًا من الإنجازات السعودية المهمة في طريق دعم مساعي المملكة لاحتلال الصدارة في إنتاج الغاز الطبيعي، بجانب رغبتها في دعم مخزوناتها الإستراتيجية من الغاز بشكل أكبر.
أين يقع حقل سمنة؟

يقع حقل سمنة للغاز الطبيعي غير التقليدي في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، جنوب حقل الغوار، وعلى بُعد 211 كيلومترًا جنوب غرب الظهران.

ويحتوي الحقل على 3 آبار للغاز الطبيعي؛ الأولى هي بئر سمنة-1 التي تدفق الغاز الطبيعي غير التقليدي منها بمعدل 11.6 مليون قدم مكعبة/يوميًا، مع 169 برميلًا من المكثفات.

والبئر الثانية هي سمنة-2، وتدفق الغاز منها بمعدل 5.8 مليون قدم مكعبة/يوميًا، مع 24 برميلًا من المكثفات، أما الثالثة فهي بئر سمنة-6، التي تدفق الغاز منها بمعدل 9.25 مليون قدم مكعبة/يوميًا.

ويأتي اكتشاف بئر سمنة، ضمن مساعي السعودية لتعزيز اكتشافاتها من النفط والغاز، في المنطقة الوسطى ومنطقة الربع الخالي ومنطقة الحدود الشمالية والمنطقة الشرقية.