جهود استثنائية لقطاع التسويق العالمي في تشغيل منشأة الزور لاستيراد الغاز المسال

عبدالله المملوك

أكدت نائب العضو المنتدب للعمليات في قطاع التسويق العالمي بمؤسسة البترول الكويتية غدير القدفان استمرار استيراد شحنات من الغاز الطبيعي المسال خلال شهري يوليو الماضي وأغسطس الجاري لتشغيل منشأة استيراد الغاز الطبيعي المسال الجديدة في مجمع الزور.

وقالت القدفان إن دور قطاع التسويق العالمي يأتي مكملا لدور الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبك» في تشغيل المنشأة الجديدة في الزور والتي تعتبر أكبر منشأة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في الشرق الأوسط.

وثمنت جهود العاملين في قطاع التسويق العالمي ودورهم الحيوي من خلال علاقاتهم المتميزة مع كبرى الشركات العالمية لشراء الشحنات المطلوبة بأفضل الأسعار من الأسواق العالمية.

وبينت أن قطاع التسويق العالمي أدى دورا حيويا في وضع خطة متكاملة ومترابطة بالتعاون مع الشركات النفطية التابعة «شركة البترول الوطنية الكويتية – شركة نفط الكويت – كيبك» وبالتنسيق مع وزارة الكهرباء والماء لضمان التشغيل الآمن للمنشأة وتزويد شبكة الكهرباء بدولة الكويت بالوقود الأمثل.

وأوضحت أن بداية ضخ الغاز المسال بالشبكة تزامن مع أول أيام عيد الأضحى المبارك مما تطلب تنسيقا استثنائيا على مدار الساعة مع وزارة الكهرباء والماء والشركات النفطية.

وأضافت القدفان أن تشغيل المنشأة ستكون له آثار إيجابية اقتصادية وبيئية إذ إن المؤسسة وفرت نحو سبعة مليارات دولار أمريكي خلال السنوات العشر الماضية عبر استيراد الغاز الطبيعي المسال بدلا من استهلاك الوقود السائل في محطات توليد الكهرباء لافتة إلى أن الغاز الطبيعي المسال يعتبر من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة.

وأعربت عن شكرها لجميع الفرق العاملة في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة على جهودهم وتفانيهم في العمل لإنجاح هذا المشروع الحيوي.