توقيع وثائق إنشاء محطة طاقة رياح في خليج السويس بمصر

أعلنت شركة ليكيلا، المتخصصة في توليد الطاقة المتجددة عن التوقيع  على الوثائق الأساسية لإنشاء محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات في خليج السويس وتشمل الاتفاقية شراء طاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء ووزير الطاقة المصري.

يأتي التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الوثائق وبمثابة خطوة كبيرة في تطوير ليكيلا لمحطة رياح بقدرة 250 ميجاوات في خليج السويس.

ويشكل هذا المشروع جزءًا من إطار عمل الحكومة المصرية للبناء والتملّك والتشغيل ويقع تقريبًا على بعد 30 كم شمال غرب رأس غارب، ويستفيد هذا الموقع من مصادر الرياح القوية مما سيوفر عوامل ذات قدرة عالية ويسمح لمحطة الرياح ببيع الطاقة بسعر منافسلعميلها وهو الشركة المصرية لنقل الكهرباء.

ويزداد الطلب على الكهرباء في مصر بواقع 6% سنويًا ومن المتوقع أن يواصل النمو بنفس النسبة على مدار العشرة سنوات القادمة. وتولد مصر حاليًا 86% من الطاقة الكهربائية من محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز، وبالتالي فإن مصر لديها الحافز للاعتماد على مواردها الطبيعية المتنوعة والانطلاق نحو توليد طاقة أكثر تجددًا.

وقال الدكتور شريف الخولي، الشريك في أكتيس إن التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية شراء الطاقة بمثابة خطوة هامة لشركة ليكيلا وشركائها، إذ يعد جزءًا من الخطة الاستراتيجية طويلة الأجل لتوفير الطاقة المتجددة لمصر ولدعم تنوعها في قدرتها على توليد الطاقة بأسعار تنافسية للغاية.