توقف محطات كهرباء في نيجيريا بسبب نقص الغاز

في ظل زيادة الطلب على الكهرباء في نيجيريا، ازداد الموقف تعقيدًا بعد وقف 6 محطات كهرباء -تحت إدارة شركة نيجر دلتا باور القابضة- عملياتها بسبب تعطّل وصول إمدادات الغاز إلى المرافق.

وورد في خطاب من دلتا باور إلى المدير العامّ للشركة النيجيرية لتجارة الكهرباء بالجملة، أن “شركة نيجيريا للغاز الطبيعي -مورد الغاز إلى المحطات- قد أبلغت عن المشكلة”، حسب موقع صحيفة بانش النيجيرية.

وجاء في الخطاب -المؤرخ في 20 ديسمبر/كانون الأول 2021- بعنوان “إشعار بنقص الغاز من شركة نيجيريا للغاز”، أن 5 من محطات كهرباء تأثّرت بنقص الغاز، بينما اضطرت واحدة إلى الإغلاق.
جاء في الإشعار: “لقد أُخطرنا نحن شركة نيجر دلتا باور القابضة -في 18 ديسمبر/كانون الأول 2021- من قبل شركة نيجيريا للغاز، عبر بريد إلكتروني، بوجود خرق في شبكة إمدادات الغاز، بالإضافة إلى المشكلات الفنية التي تؤثّر لدى مورّدي الغاز في المحور الغربي”.

وتابع: “أدت هذه التحديات إلى إصدار شركة نيجيريا للغاز إشعارًا بتقليص الغاز الناتج عن مستويات ضغط النظام الرديئة التي يجب إدارتها لتجنّب انهيار شبكة الغاز”.

وأضافت أنه “وفقًا لشركة نيجيريا للغاز، اختُرِق خط أنابيب ترانس-فركاردوس في 17 ديسمبر/كانون الأول 2021، وقد أثّر في إنتاج شركة سيبلات إنرجي، وقد يؤثّر لدى المنتجين الآخرين إذا لم يجرِ إصلاحه على الفور.
مشكلات فنية

ذكرت شركة نيجيريا للغاز -أيضًا- أن محطة أوغلى الشرقية التابعة لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية متوقفة حاليًا، بينما فقدت شركة شيفرون نيجيريا المحدودة -أيضًا- ضاغطًا بسبب مشكلات فنية”.

وأشارت إلى أن التأثير المشترك لجميع هذه القضايا كان تأجيل نحو 250 مليون قدم مكعبة من الغاز من شبكة خطوط الأنابيب، أو عدم إتاحة ذلك للمتعهدين.

وفيما يتعلق بالمحطات التي تأثّرت، قالت شركة الطاقة: “لدى نيجر دلتا باور القابضة 5 من محطات الطاقة العاملة، وهي أولورونسوغو وأوموتوشو وسابيل وإيهوفبور وجيريغو، تأثّرت بنقص الغاز، في حين اضطر أوموتوشو (مشروع الطاقة الوطني المتكامل) للإغلاق.

ومع ذلك، نصّ الخطاب على أن إدارة شركة نيجر دلتا باور القابضة تراقب الوضع، وتلتزم بضمان عودة المحطات إلى التشغيل الكامل بمجرد تحسّن إمدادات الغاز.

أدى ارتفاع الطلب على الكهرباء في نيجيريا إلى ازدياد الحاجة لتوفير الغاز اللازم لتوليدها، وزيادة مصادر الكهرباء الأخرى، وفقًا لما قاله الرئيس التنفيذي لشركة نيجر دلتا باور القابضة، تشيدو أوغبو.

وأوضح تشيدو أوغبو -في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- أنه من بين 14 ألف ميغاواط التي تعاقدت عليها شركة الكهرباء النيجيرية (إن بي إي تي) المملوكة للدولة مع شركات توليد الكهرباء، يوجد أكثر من 85% منها لمحطات توليد الطاقة الحرارية بالغاز.

وأكد أنه من المفترض توفير الغاز لتوليد نحو 85% من 14 ألف ميغاواط المتعاقد عليها، ملمحًا إلى الحاجة لتسخير هذا الغاز، وتوفير الكهرباء للمستهلكين، وتطوير البلاد، ثم البدء في زيادة مصادر أخرى للكهرباء.

وأوضح تشيدو أوغبو أن الطلب على الكهرباء في نيجيريا يبلغ نحو 28 ألف ميغاواط، مقترحًا استخدام مصادر أخرى من مصادر الطاقة المتجددة، مثل: الطاقة الشمسية والمحطات الكهرومائية الصغيرة وطاقة الرياح لتوليد الكمية المتبقية من الكهرباء المطلوبة.