توقعات صندوق النقد الدولي تدفع اسعار النفط للصعود

دفعت توقعات صندوق النقد الدولي للنمو الاقتصادي العالمي لعامي 2018 و 2019 وتوقعات باستمرار التخفيضات الانتاجية التي تقودها أوبك وروسيا وحلفاؤهما. اسعار النفط للصعود أكثر من واحد بالمئة يوم الثلاثاء وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت  مستوى 70 دولارا للبرميل مجددا.

وبحسب رويترز أنهت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط جلسة التداول مرتفعة 90 سنتا، أو 1.42 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 64.47 دولار للبرميل. وكان الخام الأمريكي قد سجل أعلى مستوى منذ ديسمبر  2014 في السادس عشر من يناير كانون الثاني عندما بلغ 64.89 دولار.

وأغلقت عقود برنت مرتفعة 93 سنتا، أو 1.35 بالمئة، إلى 69.96 دولار للبرميل، غير بعيدة عن أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات البالغ 70.37 دولار الذي بلغته في الخامس عشر من يناير كانون الثاني.

وعدًل صندوق النقد الدولي يوم الاثنين توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي لعامي 2018 و2019 إلى 3.9 بالمئة لكليهما، بزيادة قدرها 0.2 نقطة مئوية عن توقعاته السابقة في أكتوبر تشرين الأول.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح لمحطة تلفزيون سي.إن.بي.سي يوم الثلاثاء انه بينما ”لا يزال قلقا“ بشأن هشاشة سوق النفط إلا ”أننا نعتقد أننا ماضون في طريقنا“.

والهدف الرئيسي لأوبك هو إزالة فائض عالمي في مخزونات النفط وإعادة التوازن إلى السوق.

وتنتظر الأسواق أحدث بيانات بشأن المخزونات البترولية في الولايات المتحدة والتي ستصدر عن معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق يوم الثلاثاء وعن إدارة معلومات الطاقة يوم الأربعاء.