توقعات بتراجع صادرات النفط الخام السعودية مليون ب/ي في يناير

توقع مصدران مطلعان أن تتراجع صادرات السعودية من النفط الخام الشهر المقبل نحو مليون برميل يوميا مقارنة مع مستويات نوفمبر تشرين الثاني.

وبحسب رويترزقال أحد المصدرين إن من المتوقع أن تصدر السعودية نحو 7.3 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني بسبب تراجع الطلب الموسمي ومع التزام الرياض باتفاق عالمي لخفض الانتاج للحيلولة دون حدوث تزايد في المعروض النفطي.

وكانت أوبك وحلفاؤها برئاسة السعودية قد اتفقوا يوم الجمعة في فيينا على خفض إنتاج النفط أكثر مما توقعت السوق في محاولة لرفع الأسعار على الرغم من ضغوط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لخفض أسعار النفط الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في فيينا الأسبوع الماضي إن صادرات السعودية من النفط ستكون أقل من ثمانية ملايين برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول بتراجع عن نحو 8.3 مليون برميل يوميا في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال أيضا إن السعودية ستنتج نحو 10.2 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني بتراجع عن نحو 10.7 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وقالت وزارته على تويتر يوم السبت إن هذا القرار الذي اتخذه خبراء النفط الذين اجتمعوا في فيينا ”ستنعكس نتائجه على استقرار وتوازن السوق البترولية“.