توقعات باستقرار تدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا

أسعار الغاز في اوروبا

تشير بيانات شركة تشغيل خطوط أنابيب نقل الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا إلى استقرار تدفقات الغاز اليوم الأربعاء عند مستوياتها المعتادة رغم تزايد المخاوف من تداعيات النزاع القانوني بين شركة جازبروم الروسية للغاز الطبيعي ونظيرتها الأوكرانية نافتوجاز.

إقرأ أيضا..قفزة في أسعار الغاز الأوروبية

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن بيانات نافتوجاز القول إنه من المتوقع استقرار التدفقات عبر الخطوط الأوكرانية اليوم عند مستوى 4ر42 مليون متر مكعب، وهو نفس متوسط التدفقات اليومية خلال الشهر الماضي.

وهددت شركة جازبروم نظيرتها الأوكرانية نافتوجاز من أن لجوء الأخيرة إلى تحكيم خارجي بشأن المدفوعات يمكن أن تؤدي إلى فرض عقوبات روسية على الشركة الأوكرانية.

ويعني هذا احتمال اضطراب الإمدادات الحالية للغاز الروسي إلى شمال غرب أوروبا عبر أوكرانيا، بعد ساعات من أنباء عن اكتشاف تسرب غازي في خطي النقل نورد ستريم1 ونورد ستريم2 بين روسيا وألمانيا.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي قالت نافتوجاز إنها تسعى للحصول على مستحقاتها لدى جازبروم من خلال اللجوء إلى محكمة تحكيم سويسرية، مشيرة إلى أن كل التحويلات تتم وفق عقود تتضمن إما الحصول على كميات من الغاز الروسي مقابل عبور الإمدادات الروسية للأراضي الأوكرانية أو الحصول على رسوم مالية.

وتقول جازبروم إنها لا تستطيع دفع ثمن كميات رفضت أوكرانيا استقبالها بسبب عدم تشغيل نقطتي ضغط موجودتين داخل أراضي أوكرانيا بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير الماضي.

Print Friendly, PDF & Email