“توتال إيجيبت”: تقنية جديدة لتخزين وتوزيع الوقود في مصر

أعلنت شركة “توتال إيجيبت” عن بدء تنفيذها تقنية جديدة لتخزين وتوزيع الوقود تحاكي تلك التي تستخدم في تزويد “الطائرات بالوقود” لتضمن أنقى وقود من الشوائب، وتعتمد الطريقة الجديدة على سحب البنزين أو السولار من “أعلى نقطة” بمستودعات تخزينه بدلا من أسفله، مما يضمن خروج الوقود أكثر نقاءً وبدون الشوائب التي تترسب في أسفل مستودعات التخزين، لتكون بذلك الشركة الوحيدة التي تتبنى تلك التقنية في مصر.
وخلال جولة ميدانية نظمتها “توتال إيجيبت”، إلى محطتها التخزينية بمنطقة مسطرد بشبرا الخيمة، وأحد محطات الوقود الخاصة بها فى المعادي لمشاهدة أحدث التقنيات المتطورة ومراحل العمل بمنشآت شركة توتال في مصر، كشفت “توتال” عن مراحل تحضيرها للوقود بدءًا من استلامه من الممول الرئيسي لها انتهاءً بتوصيله للمستخدمين من راكبي السيارات عبر محطاتها الموزعة على جميع أنحاء الجمهورية.
وخلال الجولة استعرض المهندس أحمد عزب مدير محطة تخزين وقود توتال ايجيبت بمنطقة مسطرد عمليات تخزين ومعايرة جودة الوقود بمحطات “توتال” إيجيبت، للتأكد من جودتها وصلاحيتها قبل تحميلها لمحطات الوقود.
قال “عزب” إن مستودع بنزين مسطرد يعمل طوال 24 ساعة كاملة، وأن مستودع وقود ” توتال” في مسطرد سعته الإجمالية تصل إلى 10 مليون لتر، وتقوم بتوزيع 5 مليون لتر يوميا، بعد مراجعة جودتها والتأكد من خلوها من الشوائب والمياه عبر أجهزة تحليل ومعايرة عالمية، وشركات متابعة وتأكيد جودة “مستقلة” تراقب نظم العمل بالمستودع.
وتعتمد الشركة على نظام “إليكتروني” لتتبع عمليات تحميل وإنزال الوقود على سيارات التوزيع بشكل لحظي للتأكد من وصول وقود “توتال” بأفضل درجة من النقاء لمحطاتها الخاصة التي يصل عددها إلى 237 محطة موزعة في محافظات مختلفة، فضلا عن قرب افتتاح 9 محطات جديدة.
وأكد تامر عبد العزيز، نائب مدير محطة تخزين وقود توتال ايجيبت بمنطقة مسطرد أن “توتال” إيجيبت بدأت خطة لتجديد كل “تانكات” تخزين الوقود بمستودعاتها بالكامل قبل نهاية يونيو 2018، حيث تقوم الشركة خلال خطة التحديث باستخدام تانكات أكثر “أمانًا واعتمادية” عبر تكنولوجيا عالمية ستكون “توتال” إيجيبت أول من يعمل بها في السوق المصرية.
وتضمنت الجولة في مستودع وقود “توتال” زيارة ميدانية أخرى لإحدى محطات “توتال” بالمعادي للتعرف عن قرب على طريقة تفريغ الوقود من سيارات التوزيع التابعة للشركة إلى محطات الوقود الخاصة بها، لاستكمال الصورة حول أساليب العمل اليومي بشركة “توتال” إيجيبت من الخطوة الأولى باستلام الوقود، وحتى وصوله لمحطات الوقود النهائية.
واستعرض سيد فؤاد، مسوؤل جودة المحطات لشركة توتال،عن كيفية تأكد محطة الوقود من جودة الوقود وخلوه من الشوائب والمياه عبر عينة عشوائية تقوم كل محطة بأخدها قبل تفريغ عربات التوزيع فى مخازنها الخاصة لضمان الحصول على وقود (بنزين أو سولار) مطابق للمواصفات العالمية، وقام أيضا سامح عيد، وكيل المحطة في منطقة المعراج بتعريف طرق تأمين محطات الوقود وتجهيز أماكن تخزينها قبل ضخ الوقود فيها.