دبي تقوم بتطوير استراتيجية الطاقة الشمسية

نظام التحكم بالتوزيع الكهربائي ABB AbilityTM يقدم بيانات رئيسية لتحديد ملامح الجيل التالي من الطاقة الشمسية للمدينة.

تدعم تكنولوجيا إيه بي بي إجراء تطوير نظم الطاقة الشمسية الذكية الجديدة من أجل مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة. وتستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي نظام التحكم بالتوزيع الكهربائي ABB AbilityTM للمساعدة على تطوير استراتيجيات موجّهة بالبيانات تزيد إلى الحدّ الأقصى من إنتاج الطاقة الشمسية على مدار السنة وذلك كجزء من مبادرة دبي الذكية.

وتشكّل المبادرة آنفة الذكر رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. تدمج المدينة التصميم الذكي ببنيتها التحتية الآخذة في التطور سريعاً في سلسلة من المبادرات التأسيسية التي تقدّم إلى الاقتصادات الناشئة مخططاً رئيسياً من أجل التنمية المستدامة.

تستخدم هيئة كهرباء ومياه دبي نظام التحكم بالتوزيع الكهربائي ABB AbilityTM من أجل مراقبة إنتاج نظام الطاقة الشمسية الفولطية الضوئية التابع لإيه بي بي في القوز. وتعتبر هذه المنشأة من قدرة مقدارها 312 كيلوواط وحدات الأسطح للطاقة الشمسية الأكبر المملوكة للقطاع الخاص في المنطقة، وتزوّد بالطاقة مرفق إيه بي بي وتغذي الشبكة بالطاقة الزائدة. وتسهّل منصة إيه بي بي السحابية مهمة محللي هيئة كهرباء ومياه دبي بدمج بيانات إنتاج الطاقة مع المعلومات الأخرى، مثل التنبؤات الجوية ودرجات الحرارة الفعلية على السطح.

ويقول سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “قطعت دبي شوطاً طويلاً في مسيرة تحولها إلى مدينة ذكية تحت إشراف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الذي تقوم رؤيته الاستشرافية على إنشاء حكومة ذكية قادرة على خدمة الشعب أينما كان، وفي أي وقت، من خلال نظم ذكية متّصلة ترتقي بنوعية حياة سكان دبي وزوّارها إلى مستوى جديد تماماً. كما وتحدّد الرؤية مساراً واضحاً للمنظمات الحكومية للشروع في الانتقال إلى العصر الرقمي من خلال تطوير خدماتها وتعزيزها لتلبية مطالب الناس وتحقيق سعادتهم. منذ العام 2009، شرعت هيئة كهرباء ومياه دبي في توفير خدمات ذكية، وها هي اليوم المنظمة الحكومية الأولى التي تحقّق التحول الذكي بنسبة 100% لخدماتها بعد الإعلان عن مبادرة دبي الذكية”.

“تعمل هيئة كهرباء ومياه دبي بما يتماشى مع رؤية الإمارات العربية المتحدة لتحقيق التحوّل الذكي ولدعم القيادة في تحقيق أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021. نحن نسعى إلى جعل دبي مدينة ذكية ومستدامة ومتكاملة تتميّز ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية، علاوةً على تعزيز الاستخدام المستدام للموارد من خلال ضمان أفضل الممارسات في الاستهلاك والكفاءة والحوكمة”.

تهدف دبي إلى إنتاج 25 بالمئة من طاقتها من موارد الطاقة المتجددة بحلول العام 2030 ويعتبر تطوير سوق طاقة شمسية مجدية عنصراً أساسياً بغية تحقيق ما سبق. تيسّر هئية كهرباء ومياه دبي إجراء طرح ابتكارات رقمية تساعد على تحسين إدارة استهلاك المدينة وإنتاجها للطاقة مع شبكات ذكية وعدادات ذكية.

ويقول رئيس قسم كهربة المنتجات في منطقة الشرق الأوسط، لؤي الدجاني: “تقدّم منصة إيه بي بي السحابية جيلاً جديداً من الاستراتيجيات الموجّهة بالبيانات لنظم توزيع الطاقة. وتسمح البيانات من نظام التحكم بالتوزيع الكهربائي ABB AbilityTM لهيئة كهرباء ومياه دبي بفهم تأثير درجات الحرارة وغيرها من التغيرات الموسمية على العائد من نظم الطاقة الشمسية”. ويُردف قائلاً: “يعتبر نظام التحكم بالتوزيع الكهربائي ABB AbilityTM المنصة المثالية لهذا النوع من المشاريع التعاونية، فينتج البيانات اللازمة لنظم توزيع الطاقة لتندمج بفعالية في مفاهيم المدينة الذكية”.

ومع أن الإمارات العربية المتحدة تنعم بإشراق الشمس لفترات طويلة كل عام، إلا أن درجات الحرارة المحيطة العالية تحدّ من كفاءة الخلايا الفولطية الضوئية. في يونيو ويوليو وأغسطس، تصل درجات الحرارة المحيطة إلى 50-52 درجة مئوية. ووسط هذه الظروف، تصل درجات حرارة نظم الطاقة الشمسية المثبتة على الأسطح إلى 68 درجة مئوية.

نظام التحكم بالتوزيع الكهربائي ABB AbilityTM هو منصة سحابية للنظم الكهربائية يراقب أداء المصنع ويستخدم تحليل البيانات لتحديد الفرص المثلى، ويسمح بالتنفيذ عن بعد لاستراتيجيات إدارة طاقة أكثر فعالية. يربط المعدات الكهربائية باستخدام قاطع الدائرة الذكي Emax 2 مع الذكاء السحابي والخوارزاميات، ما يستبعد الحاجة إلى أجهزة إضافية باهظة الثمن وبرمجات معقدة.

إيه بي بي (إيه بي بي إن: سيكس سويس إكس) هي الشركة الرائدة في في عالم المنتجات الكهربية والروبوتات والمتحركات والأتمتة الصناعية وشبكات الطاقة. تقدم مجموعة إيه بي بي خدماتها للمرافق والبنى التحتية الخاصة بالنقل والصناعة حول العالم. للشركة تاريخ عريق من الإبداع يعود لأكثر من 125 سنة. وها هي اليوم تكتب وتدوّن مستقبل الترقيم الصناعي، وتقود الثورة الصناعية الرابعة. تعمل إيه بي بي في أكثر من 100 بلد وتوظّف حوالي 136,000 موظف حول العالم.