تقرير دولى: سوق النفط تتجه لتحقيق توازن قوي في 2018

اشار تقرير لمؤسسة “شيب آند بونكر” الدولية أن سوق النفط الخام مرشح بقوة لتحقيق توازن جيد في العام المقبل 2018، مبينا أن هذا التوازن لن يكون محدودا أو مؤقتا بل سيكون واسعا وممتدا في تأثيره في السوق.
وأوضح التقرير المتخصص في الشحن والمخزونات النفطية، أن حالة وفرة المعروض ستكون محدودة للغاية خلال الربع الأول من العام المقبل، مشيرا إلى أن جهود المنتجين وتحركاتهم السريعة والمؤثرة نجحت في تحقيق تقدم جيدة نحو علاج تخمة الإمدادات في سوق النفط.
وأضاف التقرير أنه رغم من قناعة دوائر اقتصادية واسعة بأن الطاقة البديلة ستحل محل النفط الخام في يوم ما إلا أن منظمة أوبك على قناعة أقوى بأن ذروة الطلب على النفط الخام لن تتحقق في المستقبل المنظور ودللت على ذلك ببيانات وردت في تقريرها الشهري الأخير والذي يؤكد على ارتفاع مستوى الطلب على نفط دول أوبك إلى 33.42 مليون برميل يوميا في العام المقبل بزيادة 360 ألف برميل عن توقعات سابقة.
من تاحية اخرى استهلت أسعار النفط الخام تعاملات الأسبوع على تراجع بسبب زيادات الإنتاج الأمريكي وصدور بيانات ضعيفة عن مستوى الطلب في اليابان التي تعد ثالث أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم.
وكبح تحقيق مزيد من الخسائر اقتراب موعد الاجتماع الوزاري لدول أوبك وخارجها لمراجعة تطورات السوق وسط حالة توافق واسعة وتفاؤل بإعلان المنتجين عن مد العمل بتخفيضات الإنتاج حتى نهاية العام المقبل 2018.