تقرير أمريكي: مصر تمتلك كميات ضخمة من الغاز قادرة على تصديره لأوروبا

قال موقع” انرجي انتلجنس” المعني بأخبار الطاقة ومقره الولايات المتحدة الأمريكية، إن مصر قادرة على تصدير الغاز لأوروبا وتحديدًا الشتاء المقبل وبكميات كبيرة، مشيرًا إلى أن مصر باتت مركزًا للطاقة، حيث بذل الرئيس عبدالفتاح السيسي، جهودًا مهمة في هذا الشأن، كما توقع الموقع الأمريكي زيادة كميات الغاز المصرية المصدرة لأوروبا.

اقرأ أيضًا.. بلغاريا تسعى لتأمين احتياجاتها من الغاز المسال قبل دخول الشتاء

قال الموقع الأمريكي، إن الغاز المصري والغاز في شرق البحر المتوسط، كفيلان لمواجهة نقص الغاز في أوروبا والذي نتج إبان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ووفقًا للتقرير، يمتلك شرق البحر المتوسط ​​احتياطيات وفيرة يمكن أن تساعد جهود تنويع إمدادات الغاز في أوروبا حيث تمتلك مصر كميات كبيرة من الغاز، وعلى الرغم من أنها أنتجت 6.46 مليار قدم مكعب يوميًا في مايو وتستهلك معظم هذا بنحو 6.09 مليار قدم مكعب في اليوم، إلا أنه يمكن لمصر مع ذلك تصدير بعض الكميات، خاصة خلال أشهر الشتاء المقبلة.

مصر تصدر الغاز لأوروبا
وأضاف “انرجي انتلجنس”، أنه في المدى القريب، سيكون الغاز الطبيعي المسال عبر مصر ممكنًا لأحجام تتراوح بين 5 و 10 مليارات متر مكعب في السنة اعتمادًا على منشآت الغاز المصرية، واستنادًا إلى قدرة النقل الحالية في خطوط الأنابيب الإسرائيلية والمصرية، فضلاً عن الترابط بينهما.

وفي المدى المتوسط ​​إلى المدى الطويل، سيتطلب تصدير كميات أكبر من الغاز الطبيعي المسال عبر مصر طريقًا بحريًا جديدًا لأنابيب الغاز الإسرائيلي والقبرصي إلى أحد منشآت الغاز الطبيعي المسال في مصر أو كليهما وتحديث مرافق التسييل.

وأشار الموقع، إلى أنه من المحتمل أن يتم ذلك في أقصر فترة زمنية وبأقل نفقات رأسمالية مقارنة بسيناريوهات التصدير الأخرى، لافتًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يولي أهمية كبيرة في أن تصبح مصر مركزًا للطاقة وأن يكون الغاز المصري هو الغاز الأول لأوروبا.

Print Friendly, PDF & Email