ثروت راغب:تصدير الغاز لأوروبا يحقق نقلة اقتصادية كبرى

قال ثروت راغب أستاذ هندسة البترول والطاقة بالجامعة البريطانية، ورئيس لجنة الطاقة بحزب المحافظين، إن التعاون بين مصر وقبرص خاصة في مجال الطاقة يساهم بشكل كبير في تحقيق طفرة اقتصادية لكلا البلدين.

وأوضح “راغب”، أن مصر لديها فرص عظيمة للاستثمار فائض الغاز بعد الاكتشافات الضخمة الموجودة في البحر الأبيض المتوسط لتصديرها إلى القارة العجوز “أوروبا” عبر قبرص، لا فمن الضروري التنسيق بين كلا البلدين خاصة أن المنفعة ستعم على الجميع.

وأكد رئيس لجنة الطاقة بالحزب، أنه في حال تعاون الطرفان ستصبح مصر مركزا إقليميا للغاز في ظل الاكتشافات الأخيرة، مضيفا: “أننا نمتلك مفاتيح مستقبل الغاز في منطقة شرق البحر المتوسط، ويجب تحقيق الاستغلال الأمثل لإمكانيات المنطقة، حيث أن جغرافية مصر جعلتها تقع وسط دول غنية بالغاز والبترول وكبار مستهلكي الطاقة”.

وتابع “راغب”: “مصر لديها منافذ للتجارة البحرية العالمية من خلال قناة السويس وخط أنابيب سوميد، كما أن البنية الأساسية تشمل بنية تحتية للبترول والغاز ومعامل التكرير وتسهيلات الغاز الطبيعي المسال والوحدات العائمة للتخزين والتغييز”.

ونوه، إلى أن الدولتين لا يمتلكان محطات إسالة غاز وهذا يعتبر عائقا صعبا أمام تصدير الغاز لأوروبا، ولكن مصر بها وحدتين لإسالة الغاز في إدكو ودمياط ستساعدان بشكل كبير في تصدير الغاز إلى أوروبا”.