عربي

تسارع التضخم بالسعودية لأعلى مستوى منذ 19 شهرا

[ad_1]

تسارع معدل #التضخم في #السعودية خلال يناير (كانون الثاني) الماضي للشهر الثاني على التوالي ليصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو (حزيران) 2021، أو ما يقرب من 19 شهراً، وسجل التضخم حينها 6.2 في المئة. 

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، اليوم الأربعاء، ارتفاع معدل التضخم إلى 3.4 في المئة على أساس سنوي بسبب قفزة بإيجارات المساكن.

وسجل الرقم القياسي لتكاليف المعيشة ارتفاعاً إلى 108.75 نقطة خلال يناير 2023 وفقاً لسنة الأساس 2018، مقارنة مع 105.22 نقطة خلال الشهر نفسه من عام 2022. 

وأرجعت الهيئة زيادة التضخم السنوي إلى ارتفاع أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواعه بنسبة 6.6 في المئة، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 4.2 في المئة. 

يشار إلى أن مستوى التضخم يقاس بنسبة التغير في تكاليف المعيشة بين الفترة الحالية والفترة المقابلة لها من السنة الماضية، ويعرف انخفاضه من ارتفاعه بمقارنته مع الشهر الذي سبقه. 

زيادة إيجارات المساكن 

وزادت إيجارات المساكن بأعلى مستوى منذ عام 2013 بنسبة 7.7 في المئة، مما يعكس الزيادة بأسعار إيجارات الشقق السكنية بنسبة 19.3 في المئة، وكان لارتفاع هذا القسم تأثير كبير في تسارع التضخم السنوي الشهر الماضي، نظراً إلى وزنه بالمؤشر البالغ 25.5 في المئة. 

ووفق بيانات هيئة “الإحصاء”، زاد المتوسط السنوي لمؤشر أسعار العقار بنسبة 1.1 في المئة خلال عام 2022، مقارنة مع المتوسط السنوي لعام 2021، وذلك بسبب زيادة متوسط أسعار القطاع السكني بنسبة 2.1 في المئة. 

ارتفاع أسعار الأغذية

وصعدت أسعار المواد الغذائية أيضاً الشهر الماضي بنسبة 4.3 في المئة متأثرة بارتفاع أسعار اللحوم والدواجن 6.1 في المئة، وتأثرت بارتفاع أسعار الحليب ومنتجات البيض 15.8 في المئة، كما سجلت المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 6.5 في المئة، متأثرة بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات. 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسجل التضخم ارتفاعاً في ثماني مدن سعودية من أصل 16 مدينة يغطيها التقرير، تصدرتها عرعر، ثم نجران، ثم الدمام، ثم الرياض ومكة، ثم الطائف والهفوف، وأخيرا بريدة.

واستقر معدل التضخم في حائل وجدة، وتراجع في ست مدن، تصدرتها أبها ثم جيزان.

ويعكس مؤشر أسعار المستهلك في السعودية التغيرات بالأسعار، التي يدفعها المستهلكون مقابل سلة ثابتة من السلع والخدمات، والتي تتكون من 490 بنداً، تم اختيارها بناء على نتائج مسح الإنفاق والدخل الذي أُجري عام 2018، وتجمع الأسعار المعنية من خلال الزيارات الميدانية لنقاط البيع. 

وكانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في السعودية أظهرت أن معدل التضخم ارتفع، خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بنسبة 3.3 في المئة.

التضخم في مجموعة العشرين 

ولا تزال السعودية أقل دول مجموعة العشرين في معدلات التضخم خلال 2022، فقد تجاوز معدل التضخم في الأرجنتين حاجز 98 في المئة ثم تركيا عند 64 في المئة الشهر الماضي، ليكونا الأعلى بين دول المجموعة.



[ad_2]

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى