تركيا.. رفع أسعار الغاز الطبيعي اعتباراً من الشهر الجاري

كشفت وسائل إعلام تركية، بأنه سيتم من اليوم الخميس، الأول من شهر يوليو / تموز رفع أسعار الكهرباء و الغاز الطبيعي في تركيا، وبينت القيمة الجديدة والسبب وراء هذا الارتفاع.

وفي التفاصيل، قالت جمعية تنظيم سوق الطاقة التركية: “إن أسعار الكهرباء ستترفع للمستهلكين 15% اعتباراً من بداية شهر تموز، وذلك نظراً لارتفاع التكاليف”.

وبحسب وكالة “رويترز” فإن قرار رفع أسعار الطاقة، أتى بالرغم من افتتاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العام الجاري لجملة من المشاريع في مجال الطاقة والموارد الطبيعية بولاية مانيسا، غربي تركيا.

وفي السياق، أعلنت شركة أنابيب النفط والغاز الطبيعي الحكومية التركية “بوتاش/BOTAŞ”، رفع أسعار فاتورة الغاز الطبيعي بنسبة 21 %، عن سعرها في حزيران/يونيو الماضي، وذلك اعتباراً من اليوم الخميس 1 تموز/يوليو.

ووفقاً للمعطيات الواردة حسب الإعلام التركي، فقد تم تحديد سعر البيع الذي طبقته شركة بوتاش على شركات توزيع الغاز للمستهلكين السكنيين بـ 1488 ليرة مقابل 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي، بزيادة 12 % على التعرفة السارية في حزيران/يونيو الماضي.

كما ارتفع سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي تستخدمه محطات توليد الطاقة بنسبة 20.2 %، ليصبح سعره 2060 ليرة تركية.

بينما ارتفع سعر 1000 متر مكعب من الغاز الطبيعي الذي تستخدمه المنشآت التّجارية والصّناعية بنسبة 20 %، ليصبح 1783 ليرة و 354 سنتات.