تركيا رابع أكبر منتج للطاقة الكهروحرارية عالمياً

قال رئيس جمعية المستثمرين في محطات الطاقة الحرارية “أفق شنتورك”، إن تركيا تحتل اليوم المرتبة الرابعة عالمياً في إنتاج الطاقة الكهروحرارية.

وأضاف شنتورك، في حديث صحفي الأربعاء، أن تركيا رفعت إنتاجها من الطاقة الكهربائية الحرارية إلى ألف و100 ميغاواط/ ساعية خلال 2017.

وكان إنتاج تركيا من الطاقة الكهروحرارية يبلغ 760 ميغاواط في 2016، ووفق المسؤول التركي، فقد ارتفع هذا الرقم إلى ألف و100 ميغاواط “نتيجة الاستثمارات الفعَّالة في هذا المجال”.

وزاد: “قيمة الاستثمارات في تركيا بمجال الطاقة الكهروحرارية خلال 2017، بلغت 1.4 مليار دولار.. نحتل اليوم المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة والفلبين وإندونيسيا في الإنتاج”.

وشدد “شنتورك” على أن قدرات تركيا في مجال إنتاج الطاقة الكهروحرارية ما تزال تسير قدماً نحو الأمام، مضيفاً أن “هناك 23 محطة قيد الإنشاء بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 614 ميغاواط”.

وبلغ إنفاق الحكومة التركية في مجال دعم إنتاج الطاقة المتجددة خلال العام الماضي 11 ملياراً و479 مليون ليرة تركية (حوالي 3 مليارات دولار).

وبحسب معطيات شركة تشغيل أسواق الطاقة، فإن محطات طاقة “الرياح” و”الكتلة الحيوية” والطاقة “الكهرومائية” و”الحرارية الأرضية” و”الشمسية” أنتجت العام الماضي 59 مليار كيلواط ساعي من الكهرباء.

وتهدف تركيا إلى إنتاج 69 ملياراً و23 مليون كيلواط، من المحطات المذكورة والبالغ عددها 556 محطة، نهاية العام الجاري.