تركيا تفرض زيادة جديدة في أسعار الوقود

أسعار الوقود في الإمارات

تشهد هذه الليلة زيادة جديدة في أسعار الوقود السائل في تركيا بسبب تسجيل الدولار 5.48ليرة لأول مرة منذ منتصف يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأعلنت السلطات التركية عن نبأ محزن لمالكي السيارات فيما يخص البنزين، إذ أنه اعتبارا من منتصف هذه الليلة سيرتفع سعر لتر البنزين بنحو 15 قرشا. ويرجع سبب الزيادة إلى تسجيل الدولار 5.48 ليرة.

وأثناء تحديد أسعار البنزين في تركيا يتم الأخذ في عين الاعتبار سعر الدولار أمام الليرة والتغييرات في أسعار نفط البرنت ومنتجاته في الأسواق الدولية.

يبلغ سعر لتر البنزين 600 دولار بالأسواق الدولية في حين يبلغ سعر الدولار 5.50 ليرة، لذا تسبب هذا الوضع في فرض زيادة بأسعار البنزين.

واعتبارا من هذه الليلة يسجل لتر البنزين زيادة 15 قرشا، حيث أسفرت الزيادة في أسعار نفط البرنت ومنتجاته الدولية وارتفاع الدولار إلى 5.45 ليرة عن الحاجة لفرض زيادة بأسعار البنزين.

وتلعب التغييرات في أسعار نفط البرنت ومنتجاته بالأسواق الدولية والتذبذب بمؤشر العملات الأجنبية دورا في تحديد أسعار الوقود السائل في تركيا.

وعقب هذه الزيادة سيصل سعر لتر البنزين في إسطنبول إلى 6.60 ليرة.

جدير بالذكر أن هذه تعد الزيادة الثالثة بأسعار البنزين خلال العشرين يوما الماضية وذلك بعد الزيادتين اللتين فرضتهما السلطات التركية في نهاية شهر فبراير/ شباط الماضي ومطلع شهر مارس/ آذار الجاري.