تأجيل متوقع لمستودع وقود “البترول الكويتية” في المطلاع

نقلت مجلة ميد عن مصادر مطلعة قولها إن مشروع شركة البترول الوطنية الكويتية لبناء مستودع وقود للمنتجات البترولية المكررة في المطلاع البالغة تكلفته 800 مليون دولار، قد يواجه تأجيلاً بسبب تركيز الشركة على مشاريعها الكبرى ذات الأولوية.
وأضافت المصادر أن الأولوية لمشروع الوقود النظيف والمصفاة الجديدة.
وقال مصدر إن: شركة البترول الوطنية الكويتية تتحرك ببطء شديد في الوقت الحالي. ويبدو أن السبب في ذلك هو مشروع الوقود النظيف والمصفاة الجديدة.
ويجري تنفيذ مشروع الوقود النظيف حالياً، فيما ستتم توسعة وإصلاح مصفاتين حاليتين في الكويت. بالإضافة إلى ذلك، يجري تنفيذ مشروع المصفاة الجديدة البالغة تكلفتها 17 مليار دولار، التي سيتم تشييدها بالقرب من الزور. وبناء على الخطط الراهنة، فستكون أكبر مصفاة في الشرق الأوسط.
ولفت المصدر إلى أن “تنفيذ هذين المشروعين الكبيرين يثبت أنه استنزاف كبير للموارد المحدودة لشركة البترول الوطنية الكويتية”.
وكان من المتوقع أن تصدر شركة البترول الوطنية الكويتية، التابعة لمؤسسة البترول الكويتية، دعوة لتقديم عطاءات لمشروع مستودع وقود المطلاع في الربع الثالث من عام 2017. وأنهت شركة إميك فوستر ويلر في عام 2015 الدراسات الهندسية الأولية لمستودع التسويق المحلي في المطلاع. وكان من المتوقع في الأصل أن تصدر الدعوات للعقد الذي سينفذ وفق نظام الهندسة والتوريد والإنشاء في الربع الأول من عام 2016،ومنذ ذلك الحين، عانى المشروع من تأخيرات كبيرة ولم يتم طرح الدعوات حتى الآن.