“بي. بي” تسلم أولى دفعات الغاز من حقل غزير العُماني

تمكنت شركة بي بي البريطانية بالشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن وشركتي أوكيو وبتروناس، من تسليم أولى دفعات من الغاز بمشروع غزير بأمان وقبل الموعد المحدد، وفق بيان الشركة على موقعها الرسمي.

وعلق رئيس شركة بي بي عمان، بأن الإنتاج من حقل غزير بمنطقة الامتياز في مرحلته الثانية بدأ الخميس الماضي، متوقعًا أن يرتفع تدريجيًا ليصل إجمالي الإنتاج من حقلي خزان وغزير إلى 42 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا خلال السنوات القادمة، بالإضافة إلى إنتاج 65 ألف برميل من المكثفات النفطية.

ولفت يوسف بن محمد العجيلي، إلى أن التكلفة الرأسمالية المتوقعة لمشروعي خزان وغزير سوف تصل إلى 16 مليار دولار أمريكي خلال الفترة الزمنية الإجمالية للعقد.

وأضاف العجيلي، بأنه من المُتوقع أن يرتفع إجمالي السعة الإنتاجية من منطقة الامتياز مربع 61، وتضم كلًا من حقلي خزان وغزيز الى 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يوميًا، وأكثر من 65 ألف برميل من المكثفات المصاحبة، و10.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز القابلة للاستخراج، ويمكن للمشروع توفير نحو 35 بالمائة من إجمالي الطلب المحلي على الغاز في عُمان.

وكان شركة بي بي، وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج وقعتا اتفاقية نفطية معدلة مع وزارة النفط والغاز لتمديد مساحة منطقة الامتياز في المربع 61 لمشروع خزان عام 2016.

وتمتلك شركة “أو كيو” 30 بالمائة من المشروع، فيما تمتلك شركة بتروناس 10 بالمائة منه، ولشركة بي بي 60 بالمائة من المشروع.