بي بي ترفع توقعاتها لأسعار النفط لعام 2025

عبدالله المملوك

رفعت شركة بي بي البريطانية توقعاتها لأسعار النفط لعام 2025 بمقدار 5 دولارات للبرميل، إلى 60 دولارًا للبرميل، لتعكس قيود العرض المتوقعة.

وأكدت أن السوق تستعيد التوازن، وأن مخزونات النفط العالمية يجب أن تعود إلى مستوياتها التاريخية في النصف الأول من عام 2022، حسبما أفادت منصة إس آند بي غلوبال بلاتس.

ورفعت بي بي توقعاتها لسعر خام برنت لعام 2025 إلى 60 دولارًا للبرميل، مع الحفاظ على توقعاتها لعام 2030 عند 60 دولارًا للبرميل، لكنها خفّضت توقعاتها لعام 2040 بمقدار 5 دولارات إلى 55 دولارًا للبرميل، وعام 2050 بمقدار 5 دولارات إلى 45 دولارًا للبرميل.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، برنارد لوني، إن التوقّعات الأعلى لعام 2025 كانت تستند إلى قيود العرض بدلًا من الطلب، مضيفًا أن الزيادات في أرقام السيارات الكهربائية كانت “تبدأ من قاعدة منخفضة بشكل لا يُصدّق”.

وأشار إلى “الانضباط الذي أظهره أوبك+، وإيماننا بأنه أظهر القدرة والرغبة في الحفاظ على أسعار قوية”، مضيفًا أنه “بمرور الوقت سيكون هناك تأثير لانخفاض الاستثمار على المعروض من النفط، وبالتالي فإن ذلك سيؤثّر على السعر”.

كما تحدّث عن تغير نموذج الأعمال في الولايات الـ48 الأميركية، مشيرًا إلى أن أرقام منصات النفط البرية في الولايات المتحدة أصبحت الآن نصف مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا.