بوتين لوزير الطاقة السعودي: اشتروا الغاز منا وادخروا نفطكم

عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن تشتري المملكة الغاز الطبيعي المسال الروسي من أجل أن تدخر النفط السعودي، وفقا لما نقلته عنه وكالة “إنترفاكس” الروسية للأنباء.
وقال بوتين للفالح بعد أن أصدر أمراً بالبدء في تحميل أول ناقلة بالغاز المسال في مشروع “يامال” للغاز الطبيعي المسال الذي تقوده “نوفاتك” في المنطقة القطبية، اشتروا الغاز منا وادخروا نفطكم، فرد الفالح ذلك هو سبب وجودي هنا.
وأكد بوتين أن بلاده قادرة على أن تحتل مكانة جديرة بها في السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، وأنها يجب أن تفعل ذلك، مضيفاً أن مشاريع تصدير الغاز الطبيعي المسال يجب ألّا تؤدي إلى خفض كمية الغاز الذي تصدره روسيا عبر خطوط الأنابيب.
عالمياً، ارتفعت أسعار النفط، أمس، بدعم من زيادة الطلب الصيني على الخام وتهديدات بإضراب في أكبر دولة إفريقية مصدرة للنفط، لكن الأسعار لا تزال تتجه صوب خسارة أسبوعية في ظل مخاوف من أن ارتفاع إنتاج أميركا قد يقوض تخفيضات الإنتاج التي تقودها «أوبك».
وانخفض سعر برميل النفط الكويتي 87 سنتاً في تداولات الخميس إلى 58.89 دولار، مقابل 59.76 للبرميل في تداولات الأربعاء الماضي.