بلومبرج تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الغاز بنسبة 50%

الغاز السعودي

توقع تقرير لوكالة بلومبرج أمس ارتفاع الطلب العالمي على الغاز بنسبة 50% في الفترة من 2020 وحتى 2040، مشيرا في السياق ذاته إلى 3 تحديات تواجه أرامكو للتوسع في تجارة الغاز عالميا كما كشفت عن ذلك مؤخرا في إطار تحولها إلى شركة متكاملة للطاقة، وأبرز التقرير أهمية قرار الشركة الأخير لشراء الغاز من الولايات المتحدة بمعدل 5 ملايين طن سنويا والبحث عن شراكات واسعة في هذه الصناعة بقارات آسيا وأفريقيا وأمريكا.

وتطرق إلى التحديات التي تواجه الصناعة وفي صدارتها المنافسة الشديدة بين الشركات الكبرى وانكماش الأرباح، وخسارة بعض اللاعبين الكبار في المجال، مشيرة إلى أن خطة أرامكو للتحول نحو صناعة الغاز لن تكون سهلة. ولفتت إلى أن شركات بي بي وشل وتوتال اتخذت قرارات مبكرة بالتوسع في إنتاج الغاز في ضوء سعي غالبية الحكومات إلى الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأوضحت أن شركة توتال على سبيل المثال نوعت إنتاجها ليتراوح بين 50% غاز ومثلها للنفط. وأعدت السعودية خطة بقيمة 150 مليار دولار للتوسع في صناعة الغاز وتقليص الاعتماد على النفط الذي بلغ 2.4 مليون برميل يجرى استهلاكها محليا في الوقت الراهن.

ويبلغ الإنتاج من الغاز حاليا حوالى 14 مليار قدم مكعب، فيما من المستهدف أن تصل إلى 21 مليار قدم، والتوجه نحو تصدير 3 مليارات في 2030.