بقعة زيتية بنهر النيل في مصر تتسبب في انقطاع مياه الشرب

حالة من الغضب الشديد انتابت أهالى الأقصر بسبب انقطاع مياه الشرب عن جميع أنحاء المدينة وأجزاء من المدن المجاورة لليوم الثانى على التوالى لأكثر من 17 ساعة، ما تسبب فى تعطيل مصالح الناس وتأخر الغالبية منهم فى التوجه إلى مقار أعمالهم.

وأصدرت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بيانا أوضحت فيه أن السبب ظهور بقع سولار بشكل كبير في محيط مآخذ مياه محطة الأقصر الرئيسية نتج عنه قطع المياه عن مدينة الأقصر بالكامل، واستمرت أعمال الصيانة، وقام فريق الغطاسين بأعمال تنظيف وتطهير للمآخذ من السولار والشوائب منذ الساعات الأولى وحتى ظهر اليوم.

من جانبه، قرر محمد بدر، محافظ الأقصر، إجراء تحقيق فوري في واقعة ظهور بقعة مواد بترولية مساء أمس، السبت، في مجرى نهر النيل تسببت في قطع المياه عن مدينة الأقصر، وإحالة المتسببين للتحقيق وإيقافهم عن العمل وكذلك تغليظ العقوبة ضد من تسبب في أضرار للمواطنين.

وبحث المحافظ مع مسئولي البيئة وحماية النيل وشرطة المسطحات إمكانية إيقاف الترخيص للمتسببين في مثل هذه الوقائع، وكذلك دراسة إنشاء عازل لحماية مأخذ محطة مياه الأقصر الرئيسية من دخول بقع السولار إليها، حال تسربها من الفنادق العائمة حتى لا يتم قطع المياه في حالة وجود تسريب للمواد البترولية بنهر النيل.

ووجه بدر أفراد شرطة المسطحات ومسئولي البيئة وحماية النيل والجهات المعنية بالمرور الدوري والمستمر لمتابعة التزام الفنادق العائمة والمراكب النيلية للاشتراطات البيئية، مشددا على ضرورة تغليظ عقوبة تسريب المواد البترولية في نهر النيل ومحاسبة المتسببين في انتشار هذه البقع.

وحذر محافظ الأقصر، أصحاب المراكب والفنادق العائمة من ارتكاب مخالفات تساهم في تلوث مياه النيل، منوها بأهمية المتابعة الدورية والمستمرة للفنادق العائمة وإصلاح أي أعطال أو خلل قد يطرأ عليها تحسبا لحدوث تسريبات من هذه الفنادق.

كما وجه بدر بسرعة تفتيت البقعة وتكليف المسئولين باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الفنادق والمراكب المخالفة وفحصها بالكامل والتأكد من الاشتراطات المهنية والحماية المدنية، والتحقيق مع مسئولي المراكب وغلق المرسى في الحال.

من جانبه، طمأن اللواء محمد يحيى، مدير شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة الأقصر، المواطنين وأهالي الأقصر بعودة ضخ المياه بالكامل، لافتا إلى أن سبب انقطاع المياه هو ظهور بقعة مواد بترولية في نيل الأقصر وبدأ العمل على تفتيتها من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة التاسعة صباحا وعقب الانتهاء من عملية تفتيتها بدأنا تشغيل المياه من الساعة التاسعة والنصف وبدأ ضخ المياه بالكامل.

وأوضح يحيى أن البقعة كانت بعرض 50 مترا وطولها ممتد، لافتا إلى أن العمال واصلوا عملهم بكل جهد لعودة المياه مرة أخرى.

من جانب آخر، وافق محافظ الأقصر على توفير اعتمادات مالية من المحافظة قدرها حوالي 3 ملايين جنيه، وذلك لتأمين وحماية مآخذ محطات مياه الشرب بمحافظة الأقصر على أن يتم استغلال هذه الاعتمادات في إقامة حواجز لمنع تسرب المواد البترولية لمآخذ المياه وكذلك تأمينها بشكل مكثف، ما يمنع انقطاع المياه مرة أخرى.

وقال مدير فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالأقصر إن الشركة قامت بطرح عملية توريد وتركيب مهمات تأمين مأخذ محطات المياه والتي سيتم من خلالها استيراد حواجز مطاطية وحواجز ماصة سيتم تركيبها أمام مآخذ محطات مياه الشرب بمدينة الأقصر، وذلك لمنع وصول المواد الملوثة والبترولية لهذه المآخذ وحمايتها والحفاظ عليها لعدم قطع المياه مرة أخرى.

وأضاف أنه تمت عملية الطرح والترسية لإحدى شركات التوريد وجار توريد وتركيب هذه المهمات والحواجز، متوقعا أن يتم تركيبها خلال شهرين من الوقت الحالي، وذلك ضمن الجهود المبذولة لوقف تعرض مآخذ محطات المياه بمدينة الأقصر للتلوث من خلال تواجد مواد بترولية من السولار والزيوت لإنهاء أزمة انقطاع مياه الشرب بمحافظة الأقصر.