بـ 9.7 مليون برميل يوميا.. الصين أكبر مستورد للنفط في العالم

رفعت الصين وارداتها من النفط الخام خلال يونيو/ حزيران الماضي، كما واصلت الولايات المتحدة زيادة وارداتها للشهر الرابع على التوالي، بحسب بيانات حديثة صادرة عن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وعززت الصين موقعها كأكبر مستورد للنفط الخام في العالم، خلال يونيو/ حزيران الماضي، بمتوسط يومي 9.7 مليون برميل، مما يشير إلى زيادة قدرها 158 ألف برميل أو 1.7% على أساس شهري.

وبلغ متوسط واردات الصين من النفط الخام قرابة 9.9 مليون برميل يوميا في الربع الثاني من العام الجاري، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 10% عن نفس الفترة من العام الماضي 2018.

وتفوقت المملكة العربية السعودية على روسيا، لاستعادة موقعها كأكبر مورد للنفط الخام للصين بحصة تبلغ 19.5% أو 1.9 مليون برميل يوميا، وهو ما يمثل زيادة قدرها حوالي 70% عن الشهر السابق، جاءت روسيا في المرتبة الثانية بنسبة 18%.

وارتفعت واردات الولايات المتحدة، التي تعد ثاني أكبر مستورد للخام، من النفط الخام للشهر الرابع على التوالي في يونيو/ حزيران الماضي، حيث بلغ متوسط الواردات اليومي 7.3 مليون برميل بزيادة هامشية عن الشهر السابق.

ومع ذلك، كانت الواردات أقل بنسبة 13% عن نفس الفترة من العام الماضي؛ فيما بلغ متوسط ​​واردات الولايات المتحدة من النفط الخام في النصف الأول 2019 نحو 7.1 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 7.9 مليون برميل يوميا على أساس سنوي.

أما الهند التي تعد ثالث أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، فقد واصلت وارداتها من النفط الخام انخفاضها للشهر الثاني على التوالي في يونيو/ حزيران الماضي.

وبلغ متوسط واردات الهند النفطية في يونيو/ حزيران الماضي، نحو 4.1 مليون برميل يوميا، بانخفاض قدره 340 ألف برميل يوميا أو 8% على أساس شهري.

وعلى أساس سنوي، تراجعت واردات الهند النفطية بنسبة 13% أو 637 ألف برميل يوميا، مقارنة مع يونيو/ حزيران 2018؛ بينما بلغ حجم الواردات في الربع الثاني 2019 نحو 4.5 مليون برميل في اليوم، بانخفاض نسبته 2%.

أما اليابان، رابع أكبر مستورد للنفط الخام، فقد بلغ متوسط وارداتها 2.8 مليون برميل في اليوم خلال يونيو/ حزيران الماضي، وهو ما يمثل انخفاضا بنسبة 9% على أساس شهري.

وبلغ متوسط واردات اليابان من النفط الخام، على أساس ربع سنوي، أقل بقليل من 3 ملايين برميل يوميا، وهو أعلى بشكل هامشي عن نفس الربع من العام الماضي 2018