بعد حديث ترامب.. النفط يقفز 10%

قفزت أسعار النفط بنحو 10 بالمائة خلال تعاملات اليوم الخميس، بدعم عزز حديث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الآمال بشأن هدنة في حرب الأسعار بين روسيا والسعودية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتوقع أن تتوصل السعودية وروسيا إلى اتفاق في غضون أيام قليلة من شأنه إنهاء حرب الأسعار، مع الإشارة إلى أنه تحدث مع رئيسي البلدين.

وأضاف ترامب كذلك أنه قد يجمتع مع كبار المسؤولين التنفيذيين في شركات النفط الأمريكية، حيث يتوقع مناقشة مجموعة من الخيارات لمساعدة الصناعة وسط ضربة حادة تلقاها الطلب على الخام جراء تفشي الكورونا الذي يعيق النشاط الصناعي.

ومن جهة أخرى، توقع مسح حديث ارتفاع إنتاج منظمة أوبك بنحو 150 ألف برميل يومياً خلال شهر مارس/آذار وسط تداعيات انهيار الاتفاق بين المنظمة والحلفاء.

ووفقاً للتقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، استقر إنتاج الولايات المتحدة النفطي خلال الأسبوع الأخير من شهر مارس/آذار قرب مستوى قياسي.

وبحلول الساعة 7:36 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو/حزيران بنحو 9.8 بالمائة ليصل إلى 27.17 دولار للبرميل.

كما زاد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر مايو/آيار بنحو 8.9 بالمائة مسجلاً 22.12 دولار للبرميل.

وكان سعر الخام الأمريكي تراجع عند تسوية تعاملات أمس بعد زيادة أسبوعية حادة في المخزونات النفطية بالولايات المتحدة، والتي كانت الأكبر منذ عام 2016.