بعد إعلانها تأسيس شركة جديدة.. ارتفاع سهم “دانة غاز” الإماراتية 2.4%

دانة الغاز

ارتفع سهم دانة غاز مخالفاً تراجعات الأسواق خلال اليوم الثلاثاء، بعد الكشف عن نيتها في تأسيس شركة جديدة للإدراج في سوق العاصمة أبوظبي.

وفي تمام الساعة الـ11.45 صباحاً بتوقيت الإمارات، استحوذ سهم دانة غاز على أحجام تداول بلغت 2.92 مليون سهم، بنسبة 15 بالمائة من إجمالي التعاملات بالسوق البالغة 19.48 مليون سهم.

وسجل السهم سعر 0.55 درهم، صاعداً بنسبة 2.43 بالمائة، بأعلى وتيرة ارتفاع منذ جلسة 25 مارس/أذار بما يعادل 4 جلسات.

وكشفت الشركة عن دراسة جدوى لبحث إمكانية فصل أعمال التنقيب والإنتاج لديها إلى شركة مستقلة جديدة يتم إدراجها هي الأخرى في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وأشارت دانة غاز إلى أنه في حالة إتمام الفصل سوف يمتلك مساهمو الشركة أسهماً في الشركتين، حيث تكون إحداهما لأعمال النقل والمُعالجة والأخرى لأعمال التنقيب والإنتاج.

ويمتلك مجلس إدارة الشركة قناعة بأن عملية الفصل سيكون لها عدة مميزات منها منح المرونة الأكبر للمساهمين لتوجيه الاستثمار فيما يرغبون بضخ أموالهم فيه، تحسين طُرق إدارة عمليات التمويل، إدارة وتوزيع الموارد بأفضل صورة، وتقوية الأداء التشغيلي.

وفي ذات الوقت، تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.47 بالمائة، ملامساً مستوى 3725.40 نقطة، محققاً سيولة قدرها 49.99 مليون درهم.

يُشار إلى أن الشركة أكدت في مطلع الشهر الجاري عدم تأثر خطط نموها وعملياتها بهبوط أسعار النفط بصورة إضافية، موضحاً أن الغاز الطبيعي يشكل ما نسبته 75 بالمائة من إنتاجها، ويتم بيعه بموجب عقود طويلة الأجل مع الحكومات المضيفة.

وأظهرت النتائج المالية للشركة منذ فترة عن تحولها للربحية في نهاية عام 2019، مقابل تكبد خسائر في عام 2018.

ووصلت صافي أرباح الشركة إلى 575 مليون درهم (157 مليون دولار) بنهاية عام 2019، مُقابل خسائر وصلت إلى 682 مليون درهم (186 مليون دولار)، لتسجل الشركة أعلى أرباح سنوية خلال السبع سنوات الماضية.