برنت يلامس 70 دولارا للبرميل بدعم من توقعات نقص المعروض

خام «برنت» يسجل 66.58 دولار للبرميل
خام «برنت» يسجل 66.58 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار خام برنت يوم الخميس لتلامس لفترة وجيزة 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني بدعم من توقعات بنقص في الإمدادات العالمية طغت على ضغوط من تزايد الانتاج الأمريكي ومؤشرات أقل قوة للطلب العالمي.

ووفقا لرويترز أنهت عقود خام القياس العالمي جلسة التداول مرتفعة 9 سنتات لتبلغ عند التسوية 69.40 دولار للبرميل. وأثناء الجلسة سجل برنت 70.03 دولار وهو أعلى مستوى منذ الثاني عشر من نوفمبر تشرين الثاني.

لكن عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط انخفضت 36 سنتا لتسجل عند التسوية 62.10 دولار للبرميل. وفي جلسة الأربعاء قفزت أسعار الخام الأمريكي إلى 62.99 دولار وهو أعلى مستوى لها منذ نوفمبر تشرين الثاني.

وأظهرت بيانات حكومية يوم الأربعاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت بمقدار 7.2 مليون برميل الأسبوع الماضي بينما كان محللون قد توقعوا انخفاضا. وأشارت البيانات أيضا إلى أن انتاج الخام الأمريكي قفز 100 ألف برميل يوميا مسجلا مستوى قياسيا عند 12.2 مليون برميل يوميا.

ومنذ بداية العام، صعدت عقود برنت 30 بالمئة في حين بلغت مكاسب الخام الأمريكي حوالي 40 في المئة بدعم من عقوبات أمريكية على الخام الإيراني والخام الفنزويلي وتخفيضات انتاجية تقودها منظمة أوبك وتزايد الطلب العالمي.