برنت فوق 76 دولارًا بعد استمرار مخزون النفط الأميركي بالإنخفاض

عبدالله المملوك
عززت أسعار النفط مكاسبها لنحو 1%، في نهاية تعاملات امس ؛ ليسجّل الخام مكاسب للأسبوع الخامس على التوالي.

وتجاوز خاما برنت وغرب تكساس الوسيط مستوى 76 دولارًا، و74 دولارًا للبرميل على التوالي، مع توقعات تجاوز نمو الطلب على الوقود للمعروض النفطي وسط رهانات بأن تحالف أوبك+ سيكون حذرًا في عودة المزيد من الإمدادات المفقودة للسوق بدايةً من الشهر المقبل.

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.8%، ليسجل 76.18 دولارًا للبرميل.

كما شهد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر أغسطس زيادة بنحو 1%، مسجلاً 74.05دولارًا للبرميل وواصل كلا الخامين الصعود لأعلى مستوياتهما منذ أكتوبر عام 2018.

وحققت أسعار النفط مكاسب أسبوعية قوية؛ إذ ارتفع خام برنت بنحو 3.6%، وصعد الخام الأميركي بنسبة 3.9%، ليكون الصعود الأسبوعي الخامس على التوالي.

وأظهر تقرير شركة بيكر هيوز، تراجع عدد الحفارات الأميركية للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة لأول مرة في 3 أسابيع بنحو حفارة واحدة، ليصل الإجمالي إلى 372 حفارة.

تتجه الأنظار إلى اجتماع الدول الأعضاء في منظمة أوبك والحلفاء من خارجها، وهو التحالف المعروف باسم أوبك+، وذلك يوم 1 يوليو المقبل، من أجل مناقشة مزيد من التخفيف لاتفاق خفض إنتاج النفط بدايةً من أغسطس.

وتشهد أسواق النفط عودة نحو 2.1 مليون برميل يوميًا من الخام إلى الأسواق على مدى 3 أشهر حتى نهاية يوليو المقبل، مع التخفيف التدريجي لاتفاق أوبك+ بالإضافة لعودة الخفض السعودي الطوعي.

ويتوقع محللو (إيه إن زد) أن تحالف أوبك+ سيقوم بزيادة المعروض النفطي بنحو 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس المقبل