بالصور.. هاشم هاشم يتفقد المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال والتشغيل الكامل لمرفق بنهاية العام الجاري

العجمي : مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال ستسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا

عبدالله المملوك

احتفالا بوصول أول شحنة من الغاز المسال للمرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي في مجمع الزور، أجرى الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم سيد هاشم برفقة وفد عالي المستوى زيارة تفقدية لمشاريع مجمع الزور النفطي التابعة للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبك)، صباح اليوم .
.
وكان في استقباله الرئيس التنفيذي بالوكالة للبترولية المتكامله وليد خالد البدر وكبار المسؤولين في الشركة.

وقال المتحدث الرسمي للشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة المهندس عبد الله فهاد العجمي أن الزيارة ضمت عددا من أعضاء مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية والرؤساء التنفيذيين للشركات النفطية الزميلة للتعرف على الإنجاز الهام على مستوى القطاع النفطي الكويتي.

وأضاف أن الزيارة هدفت إلى اطلاع الرئيس التنفيذي على الجدول الزمني لتشغيل مشروع المرافق الدائمة لاستيراد الغاز المسال وتطور سير مشروع مصفاة الزور كما شملت زيارة ميدانية لمرفأ الغاز المسال لتفقد الناقلة القطرية “الخرسعة” للغاز المسال التي وصلت الى أرض الكويت بتاريخ 12 يوليو 2021، بطاقة استيعابية بلغت 213 ألف متر مكعب، وتعد الناقلة ثاني أكبر ناقلات الغاز المسال في العالم من نوع من نوع “كيو- فلكيس” .

وأوضح المتحدث الرسمي أن وصول الناقلة يمثل إنجازا تاريخيا هاما حيث يمثل نقطة انطلاقة تشغيل المرحلة الأولى من مشروع مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال الواعد والانتقال به من مرحلة التشييد إلى التشغيل من خلال هذه الشحنة وهي الأولى ضمن الكميات المتفق عليها بين قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية وشركة قطر غاز.

معلناً أنه من المقرر أن يستقبل المرفأ حاليا 10 شحنات خلال شهري يوليو وأغسطس من العام الجاري بمعدل 3 ناقلات و7 ناقلات على التوالي من نوع كيو- فلكيس، حيث ستصل شحنتين إلى المرفأ بتاريخ 27 و29 يوليو الجاري، و 7 شحنات بتاريخ 4 ،11، 16، 17، 19، 22، و28 أغسطس المقبل، على أن يتم الانتهاء من جميع مراحل التشغيل بنهاية العام الحالي.

وأوضح العجمي أنه لتحقيق التميز التشغيلي للمرفق، تعاقدت البترولية المتكاملة مع الشركة اليونانية المشغلة لشبكة الغاز الطبيعي (DESFA) بتاريخ 17 ديسمبر من العام 2020 الماضي وذلك لضمان التشغيل الآمن لمرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال,
مضيفاً أن المرافق الدائمة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ستسمح باستقبال 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، وتبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمشروع 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية أي ما يكافئ استهلاك 540 ألف برميل من النفط الخام يوميا لإنتاج نفس القدر من الطاقة.

وفي ختام الزيارة، توجه هاشم هاشم بالشكر للقائمين على هذا المشروع وكل مشاريع مجمع الزور النفطي، مثنياً على الجهود الكبيرة التي يبذلونها لاستكمال إنجازه بسرعة قياسية تمهيداً لبدء التشغيل الكامل خلال الأشهر القادمة.

وأعرب عن تمنياته لجميع العاملين في الشركة بالتوفيق في كافة مهامهم، ومواصلة النجاحات بمختلف المشاريع والأنشطة وكذلك متابعة تحقيق الإنجازات، مهنئاً الجميع بقرب حلول عيد الأضحى المبارك.