انخفاض سعر النفط الكویتي 13ر1 دولار للبرميل

تراجع سعر النفط الكویتي بمقدار 13ر1 دولار للبرميل ليصل إلى 81ر27 دولار في تداولات یوم أمس الخمیس مقابل 94ر28 دولار في تداولات یوم أمس الأول الأربعاء وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكویتیة.

وعالمیا ھبطت أسعار النفط أكثر من دولار للبرمیل أمس مع تراجع الطلب العالمي على الوقود بفعل عدد متنام من القیود على السفر المرتبطة بفیروس كورونا المستجد (كوفید – 19 (مما یلقي بظلال على توقعات بأن حزمة تحفیز أمریكیة بقیمة تریلیوني دولار ستدعم النشاط الاقتصادي.

وقال رئیس وكالة الطاقة الدولیة فاتح بیرول إن الطلب على النفط حول العالم قد یھبط بما یصل إلى 20 ملیون برمیل یومیا أو 20 في المئة من مجمل الطلب مع صدور أوامر إلى ثلاثة ملیارات شخص حول العالم للبقاء في منازلھم بسبب تفشي فیروس كورونا.

وأنھت عقود خام القیاس الأمریكي غرب تكساس الوسیط جلسة التداول أمس منخفضة 89ر1 دولار أو 7ر7 في المئة لتسجل عند التسویة 60ر22 دولار للبرمیل.

كما تراجعت عقود خام القیاس العالمي مزیج برنت 05ر1 دولار أو 8ر3 في المئة لتبلغ عند التسویة 34ر26 دولار للبرمیل. وتضررت أسواق الخام بشدة من الصدمتین المزدوجتین المتمثلتین في وباء فیروس كورونا والقفزة في الإمدادات بعد أن فشل (أوبك) والدول من خارجھا في التوصل إلى اتفاقیة لتقیید المعروض حیث خسرت الأسعار حوالي نصف قیمتھا في مارس الجاري.