اليوم.. تسليم أول شحنة غاز قطري لمحطة قبالة ساحل بنجلاديش

أعلنت شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة، اليوم الأحد تسليم أولى شُحنات الغاز الطبيعي المُسال على متن ناقلة من طراز كيوفليكس إلى محطة موشيكالي (وحدة عائمة لتخزين الغاز الطبيعي المسال وإعادته للحالة الغازية) الواقعة قبالة ساحل بنجلاديش.

وحسب بيان للشركة اليوم الأحد تم تحميل الشحنة، على متن الناقلة “الثمامة” المُستأجرة من قطر غاز، من رأس لفان في 4 سبتمبر/ أيلول، وتم تسليمها إلى محطة موشيكالي لاستلام الغاز الطبيعي المسال في 20 سبتمبر/ أيلول الجاري.

تعد هذه الشحنة التجارية هي الأولى التي تقوم قطر غاز بتسليمها من ناقلة إلى أخرى في مياه مفتوحة بمشاركة ناقلة من طراز كيوفليكس.

ومحطة “موشيكالي” عبارة عن مشروع تم تطويره بالاشتراك مع شركة إيكسلرات إنرجي، وبتروبانجلا، بنظام البناء والامتلاك والتشغيل.

وتخضع الوحدة لاتفاقية تأجير مدتها 15 عاماً لصالح شركة بتروبانجلا، وقد نفذت الشحنة الأولى للغاز الطبيعي المسال من قطر في أبريل/ نيسان 2018.

ويتم تسليم الشحنات إلى بتروبانجلا بموجب اتفاقية بيع وشراء طويلة الأجل تم إبرامها في شهر سبتمبر/ أيلول عام 2017، وذلك مع قطر غاز؛ لتوريد ما يصل إلى 2.5 مليون من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى الشركة لمدة 15 سنة.

و”الثمامة” هي ناقلة من طراز كيوفليكس بحمولة إجماليَّة تبلغ 216 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي المُسال.