اليوم.. انطلاق اجتماع المبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة في بلجيكا

اليوم.. انطلاق الدورة الخامسة لحوار التحول في مصادر الطاقة بألمانيا
الطاقة المتجددة

تشارك مصر غدًا الاثنين، في الاجتماع الأول للجنة الفنية للمبادرة الإفريقية للطاقة المتجددة (AREI)، والذي يعقد في العاصمة البلجيكية، بروكسل، في القترة من 1 – 3 أبريل المقبل.

و أبرز ما يتعلق بمشاركة مصر في المبادرة منذ انطلاقها:

تأتي المبادرة في سياق برنامج العمل الخاص باتفاق باريس للمناخ، والموقع عقب المفاوضات التي عقدت أثناء مؤتمر الأمم المتحدة الحادي والعشرين للتغير المناخي في باريس ديسمبر 2015.

قامت مصر آنذاك بصفتها منسق اللجنة الإفريقية، بإطلاق المبادرة الإفريقية للتكيف، والمبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة (AREI)، وتشارك في الاجتماع الأول للجنة الفنية للمبادرة المقرر عقده خلال الفترة من 1 – 3 أبريل المقبل، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

تتشكل اللجنة الفنية للمبادرة من 8 أعضاء، وهم نقاط الاتصال الخمس للدول أعضاء مجلس إدارة المبادرة، مصر، وغينيا، وكينيا، وناميبيا، وتشاد؛ إضافة إلى ممثلين عن كل من مفوضية الاتحاد الإفريقي، ومفوضية الاتحاد الأوروبي، وفرنسا، بخلاف ممثلي وحدة التنفيذ المستقلة (IDU).

تأتي هذه الخطوة استمرارًا لسياسة الحكومة المصرية لدعم وتعزيز التعاون مع الدول الأفريقية لتحقيق النفع لكافة الأطراف، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة الهائلة الموجودة بالقارة السمراء، بحسب بيان لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

من المقرر أن يناقش الاجتماع عدد من الموضوعات المتعلقة بما تم إحرازه من تقدم في تنفيذ مشروعات المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة، التي تم اعتمادها من قبل مجلس الإدارة، إضافة إلى عرض المشروعات التي تطابق المعايير الخاصة بالمبادرة لاعتمادها، وعرض خطة الاستثمار من قبل الاتحاد الأوروبي.