اليمن.. نقص الوقود يتسبب في خروج التيار الكهربائي عن الخدمة بعدن

قالت مصادر في مؤسسة الكهرباء في مدينة عدن إن التيار الكهربائي خرج عن الخدمة منتصف الليلة الماضية بعد نفاد الوقود من أغلب محطات التوليد في العاصمة المؤقتة للبلاد وهو ما أدى إلى استمرار انقطاع التيار حتى الساعات الأولى من هذا الصباح.

وأضافت المصادر أن الوقود الإسعافي الذي ضخ إلى محطات التوليد مطلع هذا الأسبوع نفد، فيما لم تسفر المناشدات التي وجهتها قيادة المؤسسة إلى الحكومة ووزارة الكهرباء عن أي تجاوب، إذ يشير سكان في مديريات بعدن إلى أن التيار يواصل انقطاعه عن منازلهم منذ الساعة الـ12 صباحًا حتى لحظة كتابة الخبر الساعة الـ7 صباحًا.

وتقول المصادر بمؤسسة الكهرباء بعدن إن هناك اتصالات بين مؤسسة ووزارة الكهرباء والحكومة من جهة مع لجنة تسيير منحة المشتقات النفطية السعودية لضخ كميات جديدة من الوقود المخصص لكهرباء عدن، لكن هذه المباحثات لم تفض إلى أي تقدم في ملف تقديم الوقود.

مصدر خاص رفض الإفصاح عن اسمه قال إن لجنة تسيير المشتقات النفطية اشترطت على الجانب الحكومي تحصيل إيرادات التيار الكهرباء إلى حساب مشترك، فيما أشار المصدر إلى أن مساعي قادتها وزارة ومؤسسة الكهرباء ومحافظ عدن لتوفير كميات إسعافية من الوقود من بعض ملاك الطاقة المشتراة.

لكن هذه الجهود لم تفض إلى أي تفاهمات حتى الآن بحسب المصدر بعد رفض التجار تقديم الوقود إلا بضمانة إحدى شركات الصرافة، في خطوة تبين حالة انعدام الثقة بين تجار الوقود والجهات الحكومية بعد أزمة الديون السابقة بين الحكومة وملاك الطاقة المشتراة التي كانت دفعت التجار إلى خفض الطاقة الكهربائية في المحطات التي تديرها خلال الشهر الماضي.

ودخلت مدينة عدن الساعة الثامنة من انقطاع التيار الكهربائي منذ خروج محطات توليد الكهرباء عن الخدمة عند الساعة الـ12 من منتصف الليل.