الهند تحفز تبني السيارات الكهربائية بالتوسع في البنية التحتية للشحن

عبدالله المملوك

قالت الحكومة الهندية في بيان إنها قامت بتركيب أكثر من 650 محطة لشحن السيارات الكهربائية في المدن الرئيسية خلال الأشهر الأربعة المنتهية في 31 يناير، حيث تسعى لتعزيز إنتاج واستخدام المركبات الكهربائية.

أوضحت الدولة الواقعة في جنوب آسيا أنها أضافت 180 ألف سيارة كهربائية جديدة إلى طرقها من أكتوبر 2021 حتى نهاية الشهر الماضي.
بحسب بيان وزارة الطاقة، “أظهر ذلك ثقة أكبر لدى المستهلكين في التحول نحو التنقل باستخدام الطاقة الكهربائية.. بعد تشبع البنية التحتية للسيارات الكهربائية في هذه المدن الضخمة، تخطط الحكومة لتوسيع التغطية إلى مدن أخرى بطريقة تدريجية”.

وضعت الهند، ثالث أكبر دولة مصدرة للغازات المسببة للاحتباس الحراري على كوكب الأرض وموطن لبعض أسوأ عمليات تلوث الهواء ، هدفا للوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2070.

ويتطلب تحقيق المستهدف، التحول بشكل كبير إلى استخدام المركبات الكهربائية، والتي تشكل فقط 1% من إجمالي مبيعات السيارات السنوية، مقارنة بـ 30% في بعض أجزاء الصين ، بسبب التكلفة العالية وتباعد البنية التحتية للشحن.

ويوجد في الهند حاليا 1640 محطة شحن عامة للمركبات الكهربائية، 940 منها تتركز في تسع مدن رئيسية بما في ذلك بنغالورو ودلهي ومومباي.

وفي الشهر الماضي، قامت حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي بمراجعة المبادئ التوجيهية لإنشاء شبكة البنية التحتية للشحن.
كما أعلنت شركات تسويق النفط التي تديرها الدولة أنها ستنشئ 22 ألف محطة شحن للمركبات الكهربائية في المدن المهمة وعلى الطرق السريعة الوطنية في جميع أنحاء البلاد.
تدرس الحكومة السماح بمبادلة البطاريات للسيارات الكهربائية، لتحفيز اقتناء المركبات الكهربائية.