النفط يواصل مكاسبه وبرنت عند 72.61 دولارًا

عبدالله المملوك
واصلت أسعار النفط مكاسبها اليوم الأربعاء، بعد أن اغلقت الثلاثاء عند أعلى مستوياتها في أكثر من عامين.

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس بنسبة 0.67% ليصل إلى 72.61 دولارًا للبرميل، وأنهت عقود خام برنت جلسة أمس لتسجل عند التسوية 72.22 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى للتسوية منذ مايو 2019 بحسب رويترز.

وبلغ سعر عقود خام غرب تكساس الوسيط المستقبلية تسليم شهر يوليو 70.46 دولارًا مرتفعًا بنسبة 0.59%، وصعدت عقود خام غرب تكساس لتبلغ عند التسوية أمس 70.05 دولارًا للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

وتلقت الأسعار دعمًا من تفاؤل المتعاملين بشأن الطلب، حيث خففت وزارة الخارجية الأميركية من تحذيرات السفر للدول حول العالم، مما قد يمهد الطريق لمزيد من رحلات الطيران.

وقال معهد النفط الأميركي إن مخزونات البنزين في الولايات المتحدة تراجعت 2.41 مليون برميل الأسبوع الماضي، في حين زادت نواتج التقطير بمقدار 3.75 مليون برميل، وإذا أكدت البيانات الحكومية المتوقع صدورها اليوم الأربعاء انخفاض مخزونات النفط الخام على مستوى البلاد، فسيكون ذلك ثالث انخفاض أسبوعي.

كما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في الصين لشهر مايو بنسبة 9% عن العام السابق، مقابل توقعات في استطلاع لوكالة رويترز بزيادة 8.5%، مما يسجل أقوى نسبة ارتفاع للمؤشر منذ 2008، عندما ارتفع المؤشر في شهر سبتمبر بنسبة 9.13%.

ارتفعت أسعار الخام في الأسابيع القليلة الماضية وقفز برنت نحو 40 % وسجل الخام الأميركي مكاسب أكبر من ذلك في ظل توقعات بعودة الطلب بفضل نجاح بعض الدول في حملات تطعيم مواطنيها للوقاية من كوفيد-19،.

كما تراقب السوق أي تقدم بين إيران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي، الذي من المرجح أن يشهد رفع العقوبات الأميركية وزيادة تدفقات الخام الإيراني، وقالت الوكالة التي تراقب المواقع النووية في طهران إن المناقشات تدخل مرحلة حاسمة.